أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / حصري وصادم جداً.. سلوكات بالسجن المحلي تولال2 تسِيء لصورة المغرب الحقوقية .. المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج مطالب بالتدخل ؟!

حصري وصادم جداً.. سلوكات بالسجن المحلي تولال2 تسِيء لصورة المغرب الحقوقية .. المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج مطالب بالتدخل ؟!

مراسلة خاصة / مكناس

في إطار تفعيل السلطة الرابعة لتتبع الوضع الحقوقي بالسجون المغربية ، علمت ماروك 24 ميديا من مصدر خاص يفيد أن الجناح الانفرادي 1 بتولال 2 بالعاصمة الإسماعيلية مكناس، يئن تحت وطأة ظروف وصفت بالفظيعة والرهيبة وحاطة بالكرامة الانسانية ، مبرزا ان بعض السجنان يتم اقتيادهم مصفدي الأيدي والأرجل إلى شباك الحمام على إيقاع الضرب والرَّكل وذلك بعلم إدارة المؤسسة ومباركة مسؤوليها وفق ذات المصدر.

المصدر ذاته أبرز ان هذا السلوك التأديبي الحاط بالكرامة الإنسانية يندرج ضمن ما أسماه ب”تخويف السجناء” والذي قال أنه صار أسلوبا روتينيا جاري به العمل في الجناح الانفرادي، حيث يتم ابتزاز بارونات المخدرات بهاته الطريقة لأجل الاستفادة منهم ماديا واستغلال الظروف الصعبة التي يعيشونها، متهما إدارة تولال 2 في شخص مديره ورئيس المعقل بتفويض صلاحية تدبير هذا الجناح إلى شخص مصاب ب”الأنا الهو” حيث يتصرف وكأنه في ضيعة تعود لملكية عائلته ، حيث يستغل غياب المراقبة ويتلاعب بأوقات العمل بشكل غير إداري ، كما يشَغِّلُون سجناء لأجل مساعدتهم يمارسون السمسمرة والقمار والاتجار، والعهدة دائما على المصدر ذاته.

وأضاف ان المسؤول الأول على الجناح ، لا يفوت أي فرصة للتفوُّه بكلام خادش للحياء يتضمن عبارات نابية وتجريحية وعنفا لفظيا قويا في حق النزلاء ، وصفها المصدر بالمقززة والتي قال أنها ترسخ لدى السجناء شعور الحكرة وتزرع في قلوبهم حقدا دفينا تجاه مؤسسات الدولة.
وتابع ذات المصدر أن هذا المسؤول يتشدق بمباركة إدارة السجن لسلوكاته اللامسؤولة والميزاجية التي يدير بها جناح يضم صحفيين ومؤثرين و رجال أعمال كبار وبارونات مخدرات وموظفين أمنيين واستخبراتيين سابقين ، وهو ما يستوجب فتح تحقيق وتغيير أسماء عمرت كثيرا بهذا الجناح وتتستغل موقعها للشطط في استعمال السلطة المحلية في غياب الرقابة المركزية .

ويبقى السؤال المطروح : أين هو المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج من هذا الوضع الذي يصفه المصدر بالكارثي والذي يذكِّر النزلاء بما ارتبط بسجن قارة من ممارسات عنصرية وبشعة وتعذيب في زمن غابر لايليق بالمواطن المغربي ولا يشرفه أن يعترف بحقيقته كتاريخ معترف به في ذاكرتنا العامة المؤلمة … ؟!
هل سيعيد التاريخ نفسه مرة أخرى بذات المدينة ؟! ماذا لو تسرب فيديو يوثق لمشاهد مقززة؟  أين سنخبّئ وجوهنا أمام المنتظم الدولي ؟
فعلا نتمى أن يكون هذا الخبر غير صحيحا ..

 

شاهد أيضاً

سفيرة السلام الدولي للشان الثقافي والاجتماعي بالمغرب في زيارة الى الاقاليم الجنوبية

إعداد / ليلى وماد قامت اليوم الثلاثاء 18 يوليوز الجاري 2023 السيدة حانا غولان بزيارة إلى الأقاليم …

مواطن مغربي من مغاربة العالم يتفاجأ بسرقة 30 مليون من حسابه البنكي في وكالة بنكية بفاس

  عبد الواحد التواتي /ماروك24ميديا تفاجأ مواطن مغربي يقيم بالديار الهولندية بتعرض أمواله المودعة بوكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *