أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية / غياب رئيس الحكومة في الاحتفال برأس السنة الامازيغية بالخميسات

غياب رئيس الحكومة في الاحتفال برأس السنة الامازيغية بالخميسات

عفاف/ماروك24ميديا

عرفت مدينة الخميسات حركة سير غير عادية اليوم العاشر يناير بتوقيف المرور بعدة طرقات و منع الوقوف وركن السيارات بساحة محمد الاول بعد احاطتها من كل الواجهات بسياج متحرك وذلك استعدادا لاستقبال وفد وزاري رفيع وعدة مسؤولين وبرلماني الإقليم و رؤساء جماعات ورؤساء مصالح إضافة إلى عامل الإقليم السيد منصور قرطاج و رئيسة المجلس الإقليمي السيدة بشرى الوردي و عدة قياد من الإقليم و رؤساء جمعيات و ممثلي صحف جرائد وطنية و محلية .
وبعد ساعات من الانتظار وصل موكب السادة الوزراء زوالا لحضور لقاء تواصلي بالخميسات التي أصبحت الواجهة الرسمية للاحتفال برأس السنة و التي تم ترسيمه ووطنيا في الرابع عشر من يناير.


هذا اللقاء التواصلي حضره عدد من السادة الوزراء وفي غياب لرئيس الحكومة السيد اخنوش اقتصر الحضور على السيدة غيثة مزوار الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرسمي و إصلاح الإدارة، والسيد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي للحكومة و المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان و السيد يونس السكوري وزير الاندماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل و الكفاءات، و السيد عبد اللطيف وهبي وزير العدل، وعرف هذا اللقاء الذي جاء في سياق العناية السامية لملك البلاد محمد السادس الذي أكد ان النهوض بالامازيغية يعد مسؤولية وطنية و جماعية.
و قدمت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة من خلال برنامجها لادماج اللغة الامازيغية في الادارات العمومية مجموعة من الإجراءات لتعزيز استعمالها تجسدت في ابرام اتفاقيات مشتركة وتهدف حسب الوزارة المعنية بتزويد مختلف الادارات بأعوان استقبال في اللهجات الثلاث(تريفيت، تشلحيت وتمزيغت) لارشاد المرتفقين و إعداد مشروع إدماج اللغة الامازيغية في علامات التشوير و توفير أعوان مكلفين بالتواصل الهاتفي بمراكز التواصل بالقطاعات الوزارية و المؤسسات العمومية إضافة إلى تقديم مشروع ادراج الامازيغية في مختلف المواقع الإلكترونية للادارات العمومية. و تنصب اهداف الوزارة حول النهوض بالموروث الثقافي و المحافظة على الامازيغية و تيسير وتجويد قنوات التواصل.


و من المعلوم ان الوزارة قد خصصت 400مليون درهم من أجل تعزيز و تكريس اللغة الامازيغية سنة 2023 /2024 و تتطلع الى تخصيص مليار درهم بمطلع 2025.
ساكنة الخميسات تتسائل عن تداعيات حضور هذا الوفد الوزاري الرفيع على إخراج إقليم الخميسات والمدينة من التدهور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والعلمي والصحي ، وخاصة ان مجموعة من المشاريع متوقفة منذ ازيد من خمس سنوات كالمستشفي المتعدد التخصصات المجمدة اشغاله منذ 2017 و الاقتصار على مستشفى إقليمي يعيش حالة مزرية كما يصرح بذالك عموم الساكنة من نقص من الأدوية و الاطر الطبية و نذرة الآليات و الاقتصار على المتدربين غالبا بدل حضور الاطباء. النواة الجامعية التي عقدت شراكتها سنة 2021 ولم يتم وضع ولو ذرة اسمنت لبنائها ولحد الساعة و شارع ابن سينا الملقب بشارع السبع ملايير والذي لم يتم تسليمه لحد كتابة هذه السطور و عرف عدة اختلالات وتنتظر الساكنة تدخل المجلس الأعلى للحسابات ووزارة العدل للتحقيق في الخروقات و ملاعب القرب المتواجدة به تحت سيطرة جمعيات

تستغلها ماديا ضد اهداف التنمية البشرية التي اقامتها للاستفادة المجانية، أضف الى ذالك إصلاح المسبح البلدي الأولمبي الذي أصبح مملوء بمخلفات البناء وتم ردمه و منتزه 3 مارس الذي يعاني من الإهمال الكبير و غابة الكنيسة وتعثر المشروع لاصلاحها وإهمال ضاية الرومي وعدم تنزيل اي برنامج استعجالي على أرض الواقع من أجل استغلالها سياحيا مثلها مثل واد بهت والغابة المحيطة به والذي شملهما الإهمال الشاسع و بداية التدهور البيئي ومنذ سنوات.


مدينة الخميسات العاصمة الزمورية و التي لم تستفيد من انضمامها لجهة الرباط سلا القنيطرة فهي لاتتوفر على مصانع لاحتواء بطالتها، و لاتتوفر على محطة قطار ولا أوتوبيسات و لا توجد بها معاهد تعليمية غير معهد التكوين المهني حي الزهراء الذي لم يكتمل إصلاحه هو الاخر. ولا كليات
احتقان كبير تشهده مدينة الخميسات جعلت الكثير من المواطنين تخيب امالهم في الحكومة الجديدة و عرف هذا اليوم وقفة احتجاجية لنقابة التجار التي احتجت على الفوضى واستغلال الملك العام من طرف الباعة المتجولون وتسامح السلطات معهم.
متابعة عفاف بنزكري مراسلة جريدة ماروك 24 ميديا من الخميسات.

شاهد أيضاً

مباشره من مدينه صفرو بعض الصور مسيرة على الأقدام للاتحاد المغربي للشغل بمناسبة فاتح ماي

مباشره من مدينه صفرو بعض الصور مسيرة على الأقدام للاتحاد المغربي للشغل بمناسبة فاتح ماي …

في خضم الاستعداد الفيدرالي لتخليد فاتح ماي تم يوم الاحد 28ابريل 2024. انعقاد المجلس الفيدرالي للفيدرالية الديمقراطية للشغل بالعاصمة العلمية فاس

متابعة/ماروك24مديا في خضم الاستعداد الفيدرالي لتخليد فاتح ماي تم يوم الاحد 28ابريل 2024. انعقاد المجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *