أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / سكان تيفلت غاضبون من الإنقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب والمسؤول عن القطاع لا يتجاوب مع المواطمين

سكان تيفلت غاضبون من الإنقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب والمسؤول عن القطاع لا يتجاوب مع المواطمين

ماروك24ميديا 

يشمل الحق في الماء حريات وحقوقاً في آن معاً. وتتضمن الحريات الحق في مواصلة الاستفادة من الإمدادات الموجودة للمياه اللازمة لإعمال الحق في الماء، والحق في عدم التعرض للتدخل، مثل الحق في عدم التعرض لوقف تسعفي لإمدادات المياه أو تلوثها، وبالمقابل، تتضمن الحقوق الحق في نظام للإمدادات بالمياه وإدارتها يتيح التكافؤ في الفرص أمام الناس للتمتع بالحق في الماء.
11- وينبغي أن تكون عناصر الحق في الماء كافية لصون كرامة الإنسان وحياته وصحته، وفقاً لأحكام الفقرة 1 من المادة 11والمادة 12. وينبغي عدم تفسير كفاية الماء تفسيراً ضيقاً يقتصر على الناحيتين الكمية والتكنولوجية، بل ينبغي معالجة الماء كسلعة اجتماعية وثقافية لا كسلعة اقتصادية بالدرجة الأولى. كما ينبغي أن تكون طريقة إعمال الحق في الماء مستدامة، تضمن إمكانية إعمال ذلك الحق للأجيال الحالية والمقبلة.

ولا يصعب على أي كان أن يتصور الوضعية التي تصبح عليها أحوال الأسر داخل مختلف بيوت المدينة ، خلال فترات انقطاع الماء، فاحتياجات أفراد كل أسرة إلى استعمال الماء لا تكاد تتوقف خلال الحياة اليومية، ولا سيما حين تكون الأسرة متعددة الأفراد، أو تكون هناك أسر تتقاسم السكن في منزل واحد، أو تستغل مرافق مشتركة، كدورة المياه أو حوض غسيل الأواني أو غيرهما. فالماء هو عصب الحياة، ولا يمكن لدورة الحياة أن تستقيم مع فترات انقطاعه، فكم هم الأشخاص الذين تنقطع عليهم المياه وهم في عز استمتاعهم بلحظة استحمام؟ وكم هن السيدات اللواتي انقطعت عنهن المياه وهن في عز انهماكهن بإعداد إحدى وجبات نهارهن أو ليلهن ؟ وكم …؟ وكم …؟

عبر عدد من سكان عدة أحياء بمدينة تيفلت التابع للنفوذ الترابي الإقليم الخميسات عن امتعاضهم من الانقطاع المفاجئ للماء الصالح للشرب في عز موجة حر تمر منها المدينة، دون أي إشعار مسبق.

ما زاد الطين بلة على مسؤولي المكتب الوطني للماء والكهرباء، عدم تواصلهم مع زبنائهم لإبلاغهم بتوقيت الانقطاعات ومدتها، حتى يتمكنوا من تخزين كميات من المياه قصد الاستعمال اليومي.

جدير بالذكر، أن مع حلول فصل الصيف تشهد مدينة تيفلت عدة القطاعات متكررة للماء الصالح للشرب، دون أن تتدخل الجهات المختصة لحل هذا المشكل الذي يثير سخطا عارما لدى شريحة واسعة من المواطنين، ناهيك عن عدم التجاوب مع المواطنين من طرف مدير المكتب الوطني للكرابا والماء الصالح للشرب قطاع الماء إذ لم يعطي أي تفسير مقنع لهم لما قصدوه في مكتبه من أجل إطلاعهم على معطيات تشفي الغليل عن سبب هذا الإقطاع وعن مدته لكنه فضل سياسة الهروب إلى الأمام وقد علمنا أن سكان تيفلت يعزمون القيام بإعتصام مفتوح أما مقر الإدارة التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء بدات المدينة ومن المحتمل ان تدخل هيأت حقوقية على الخط.؛

شاهد أيضاً

عودة اغتصاب الاشجار بالخميسات!!!

أوتغولت /ماروك24ميديا مازالت عملية إعدام الأشجاربالعاصمة الزمورية متواصلة بدون كلل او ملل تحت مسمى ” …

السلطات المحلية بالحاجب تحرر الملك العام وهيئة حقوقية تخرج ببيان توضيحي

 أوتغولت/ماروك24ميديا بعد إقدام السلطات المحلية بمدينة الحاجب على تحرير الملك العام من الباعة الجائلين خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *