google.com, pub-7874601387373417, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / في اطار البرنامج الحكومي اوراش نظم جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية

في اطار البرنامج الحكومي اوراش نظم جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية

متابعة حسن أوتغولت

بقلم نوردين بلكصير

في اطار البرنامج الحكومي اوراش نظم جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية تحت شعار : ( تمكين … من اجل ممارسة مدنية فاعلة في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان ) ، يوم الاربعاء 3 غشت 2022 بمقر الجماعة الترابية بايت اوريبل ، لقاء مفتوح مع فعاليات المجتمع المدني بالاضافة الى رئيسة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص بالجماعة : ( حول الحقوق الاساسية للنساء وسبل حمايتها والنهوض بها ) . هذا اللقاء يتم تنظيمه بشراكة مع المجلس الاقليمي بالخميسات والمديرية الاقليمية بالخميسات لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب وبتنسيق مع المجلس الجماعي لايت اوريبل .
في بداية اللقاء تم التذكير بالسياق العام الذي ينظم فيه هذا اللقاء على المستوى المحلي والمرتبط ببرنامج اوراش وعلى المستوى الوطني وبالخصوص المساهمة في شرح مضامين خطاب العرش لسنة 2022 .
وبعد ذلك حاول منشط اللقاء التركيز على اهم الحقوق الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي حاول تدقيقها وتفصيلها كما حددتها مجموع الاتفاقيات الدولية المرتبطة بالنساء . ليتم في النهاية تحديد الحقوق الاساسية والمشترك بين جميع المواطنين والمواطنات من جهة وتحديد الحقوق الاساسية لنساء من جهة اخرى .
وفي المحور الثاني من اللقاء تم التركيز على الحقوق الاساسية للنساء في المجال الصحي ومن خلال تشخيص الوضع الصحي بجماعة ايت اوريبل والخدمات المقدمة من طرف المركز الصحي تم التداول في العديد من القضايا حيث تم تسجيل مجموعة من النقاط الايجابية التي يجب دعمها وتقويتها وكذا الوقوف على اهم الاشكالات التي من الضروري التفكير من اجل معالجتها في اطار سياسة التوزيع العادل الخدمات الصحية بالاقليم .
كما تم الاتفاق على صياغة مذكرة مطلبة توجه الى المسؤولين في المجال الصحي ويتم توزيعها على الجمعيات بالمنطقة وعلى الساكنة من اجل تجويد وتطوير الخدمات الصحية بالمنطقة .
وفي الختام اعطيت الكلمة لسيد بلمقوط البوهالي مدير المصالح بجماعة ايت اوريبل الذي ختم اللقاء نيابة عن رئيس الجماعة واكد ان قاعة الاجتماعات رهن اشارة جميع الجمعيات وشكر الحاضرين والحاضرات .

شاهد أيضاً

بيان حقيقة : شركة سيتي باص فاس تنفي ادعاءات تفتيش راكبة بصفة مخلة

أميمة النصري / ماروك24ميديا تداولت بعض المواقع الإخبارية قصاصة إخبارية تفيد أنها توصلت برسالة من …

أيقونة فن الملحون الفنانة المتألقة سناء مرحاتي تعتز بانتمائها لصفرو وتدعو لإنجاح مائوية شيخ المهرجانات

متابعة/ جريدة ماروك 24 أعربت أيقونة فن الملحون بالمغرب الفنانة المتألقة سناء مرحاتي في حوار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *