الرئيسية / الرأي / أدعياء المعرفة في زمن الإنترنت

أدعياء المعرفة في زمن الإنترنت

قبل أزيد من سبعة عقود سلط الشاعر الإسباني بيدرو ساليناس (1891-1951) الضوء على ظاهرة أخذت تتعاظم أنذاك بشكل يدعو للقلق. فقد ركز اهتمامه على ما أسماه “بالأمية الجديدة” والتي تختلف جذريا عن نظيرتها التقليدية (عدم معرفة القراءة والكتابة)، لأن منتسبيها  يستطيعون مطالعة المجلات والمطبوعات التي تهتم بالترفيه والفضائح والحياة الخاصة للمشاهير بتفاصيلها المملة. إنهم يتظاهرون بالثقافة والمعرفة لكنهم في حقيقة الأمر يتشربون أفكارا ومعارف مبعثرة وهشة منهجيا ومعرفيا، لا تساهم في بناء الهوية الثقافية والمعرفية للشخص بقدر ما تدفعه للغرور وادعاء المعرفة وتوهم الإبداع والتفكير النقدي. أو بعبارة أدق، تجعله إنسانا تافها وسطحيا إلى أبعد حد، يهتم بقراءة وحفظ العناوين كجزء من سلوكه الاستعراضي ولا يعير المضامين الصريحة والأفكار العميقة أي اهتمام.
وكما هو معلوم فإن دينامية اكتساب الثقافة وتوطين المعرفة لا يمكن أن تتم إلا بتوفر الشرطين التاليين : أولا، المراهنة على المعرفة كمدخل أساسي واستراتيجي لقراءة وفهم الماضي وتدبير الواقع والتخطيط للمستقبل، عبر عمل مؤسسي منظم يجعل من التعلم أولوية الأولويات. وثانيا، التعلم ومواصلة التعلم مدى الحياة دون كلل أو ملل، لاسيما أن المعرفة الإنسانية تتطور بشكل هائل في كل ساعة على مستوى الكم والكيف وفي جميع المجالات، وهذا ما دفع المفكر الأمريكي ألان توفلر (1928-2016) مؤلف الثلاثية الشهيرة : صدمة المستقبل، حضارة الموجة الثالثة، تحول السلطة (جزءان)، إلى التأكيد على أن الشخص الأمي في القرن الحادي والعشرين ليس هو ذاك الذي لا يقرأ ولا يكتب، ولكن الأمي في القرن الحالي هو الذي ليست لديه قابلية التعلم، ثم مسح ما تعلمه، ثم التعلم مرة أخرى.
لا جدال في أن الثورة الرقمية فتحت آفاقا واعدة لحل مشكلات الإنسان في شتى المجلات بما فيها مشكلة التعلم والمعرفة، غير أن سطوة البعد الاستعراضي والاستهلاكي والتجاري على الفضاء الافتراضي حول المنصات الرقمية (فيسبوك، تويتر، المواقع الإلكترونية….)، في أحايين كثيرة إلى فضاءات لإهدار الزمن الفردي والجماعي في قضايا واهتمامات تافهة، تعمل على إغراق المجتمع في مستنقع الجهل والخرافة والكسل الفكري الذي مافتى يتحول رويدا رويدا إلى شلل فكري يعم المجتمع بأسره. والحقيقة أن ما نعانيه اليوم، هو اندفاع أحمق وأخرق نحو الهوس بالصورة والانغماس في السيلفي والاحتفاء المبالغ فيه بالجسد، تحت تأثير هيمنة الافتراضي وابتلاعه للواقعي بأبعاده النفسية والاجتماعية العلائقية. وهذا ما تنبأت به إلزا غودار في كتابها الشهير أنا أسيلفي إذن أنا موجود.
وإذا كان  الكوجيطو الديكارتي “أنا أفكر إذن أنا موجود” يحمل دعوة صريحة ومباشرة إلى التفكير  والنقد وإعمال العقل، فإن مقولة *أنا أسيلفي إذن أنا موجود* تقصي كل إمكانية للتفكير المنطقي والنظر العقلي، لصالح  شهوة التلذذ والاستمتاع بصور الذات والهوس بتفاصيلها في وضعيات  ومواقف مختلفة. وأخطر من ذلك التنازل الطوعي عن خصوصية الإنسان وحميميته لصالح الذكاء الاصطناعي الذي يسارع الخطى من أجل إخضاع الحياة الإنسانية برمتها لسلطته وقوانينه.
إن الأمية الجديدة لم تبقى في منأى عن التحولات العميقة التي تعرفها البشرية باستمرار في ظل التطور التكنولوجي الحاصل، بل تفاعلت مع هذه التغيرات لتنتج فئة جديدة يمكن أن ندعوها بأدعياء المعرفة (مفردها دعي، وهو من يدعي ما ليس له)، وهي فئة أكثر تفاهة وسطحية واستعراضا ممن سبقها (الأميون الجدد).
الدكتور رضوان قطبي
باحث في العلوم القانونية والسياسية

شاهد أيضاً

إذا لم تكن مستوعبا لمفهوم الأمن، أنصحك بالصمت

  بقلم / محمد القاضي كنت جالسا في مقهى خارح مدينة فاس أرتشف قهوتي ، …

مدينة فاس.. تترنح تحت وطأة الهشاشة التنموية والريع السياسي

نسرين العيوني / ماروك24ميديا تعيش مدينة فاس فوق بركان اجتماعي نائم ، ويتضح هذا الأمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *