الرئيسية / اخبار جهوية / تسرب مائي للماء الصالح للشرب وسط صمت الجهات المعنية والمختصة بالمحمدية.

تسرب مائي للماء الصالح للشرب وسط صمت الجهات المعنية والمختصة بالمحمدية.

المحمدية حسن أوتغولت

 

في مشهد مثير للاستهجان يعرف شارع فلسطين بالمحمدية في إتجاه جماعة بن خلف عين تكي ، تسربا مائيا للماء الصالح للشرب منذ حوالي شهر على أبعد تقدير في غياب أي تدخل من طرف الجهات المسؤولة والمعنية من أجل إصلاح ما يمكن إصلاحه.

لكن للأسف يظل الصمت وعدم المبالاة سيد الموقف مما سيؤدي حتما إلى ضياع كمية مهمة من المياه الصالحة للشرب. 


وعاينت الجريدة كمية المياه التي بذرت نتيجة هذا العطب في وقت تحاول فيه السلطات الحكومية تفعيل برامج ومشاريع وطنية للحفاظ على الثروة المائية وتعويض النقص الحاد في منسوب السدود نتيجة شح التساقطات والجفاف الذي تعرف المملكة خلال الموسم الجاري.

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، دق ناقوس الخطر تجاه الوضعية المائية بالمغرب، حيث قال خلال اجتماع عقدته لجنة البنايات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي، إن “إشكالية ندرة المياه في المغرب ظهرت منذ مدة، وليست وليدة اليوم”، مشيرا إلى أن المغرب ضمن الدول التي تعاني كثيرا من نقص المياه.

وأوضح المسؤول الحكومي نفسه أن نصيب الفرد من الماء في المغرب لا يتجاوز 600 متر مكعب سنويا، بينما يقدر المعدل العالمي بـ1000 متر مكعب للفرد، وأشار إلى أن بعض المناطق في المغرب لا يتجاوز فيها نصيب الفرد من الماء 300 متر مكعب، كما يرتقب أن يفقد المغرب 30 في المائة من الواردات المائية في أفق 2050.

واعتبر كذلك أن الوضعية الحالية التي يعيشها المغرب على مستوى ندرة المياه تعود إلى عدم تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الماء، التي وضعت سنة 2009.

واقترحت الاستراتيجية الوطنية إنجاز 57 سدا كبيرا في الفترة ما بين 2009 و2030، إلا أنه لم ينجز منها إلى حد الآن سوى 9 سدود، بينما كان يفترض أن يتم الانتهاء من إنجاز 30 سدا في سنة 2020، موردا أن عدد السدود المبرمجة في الفترة الممتدة ما بين 2009 و2021 وما زالت في طور الإنجاز يبلغ 15 سدا.

شاهد أيضاً

زوجة ذ. هشام بلمقدم بالخميسات في ذمة الله

متابعة/ماروك24ميديا بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة المشمولة برحمة الله …

متشردون ومتشردات يبيتون العراء بشوارع الخميسات

عفاف/ماروك24ميديا. في الوقت الذي يتم تنقيل مجموعة من المتشردين الى دار الأطفال بالخميسات ليمضوا الفترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *