أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / ماروك24ميديا ترصد أجواء عملية مرحبا بمطار فاس سايس، وقائد المطار يشيد بجهود الفرقاء المتدخلين

ماروك24ميديا ترصد أجواء عملية مرحبا بمطار فاس سايس، وقائد المطار يشيد بجهود الفرقاء المتدخلين

عبد الواحد التواتي/ ماروك24ميديا

في إطار مواكبة عملية مرحبا لسنة 2022، انتقلت “ماروك24ميديا” إلى مطار فاس سايس لرصد حركة التنقل الجوي ومدى تفاعل السلطات المعنية بهذه العملية مع مغاربة العالم والمسافرين الوافدين على المغرب انطلاقا من مطار فاس سايس الدولي.

وفي هذا الإطار قام فريق “ماروك24ميديا”  بجولة داخل أروقة المطار وعاين طبيعة الخدمات المقدمة من قبل مختلف الفرقاء والشركاء  أبرزهم الخدمات المقدمة من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن والمصالح الأمنية بمختلف أسلاكها والمصالح الجمركية والإدارية علاوة على خدمات أخرى يتم تقديمها للمسافرين العابرين عبر  مطار فاس سايس سواء القادمين او المغادرين منهم.

يذكر أن النشرة الصحفية للمكتب الوطني للمطارات المؤرخة في 22 غشت 2022 عدد 2022/15 ، أفادت بأن حركة النقل الجوي عرفت خلال السنة الجارية انتعاشا جيدا مما مكّن  المكتب الوطني للمطارات  من استرجاع o% 98 من حركة المسافرين خلال شهر يوليوز 2022  و% 94 من حركة الطائرات. علاوة على تحسين وانتعاش حصيلة النقل الجوي من بداية السنة إلى غاية متم شهر يوليوز 2022، حيث تم استرجاع 70% من حركة المسافرين و75% من حركة الطائرات.

في السياق ذاته قال السيد خدري مصطفى قائد مطار فاس سايس الدولي أن حركة النقل الجوي على مستوى المطار عرفت انتعاشا ملموسا خلال السبعة أشهر الأولى من هذه السنة وخصوصا خلال عملية مرحبا 2022، مشيرا إلى أن المطار تمكن من استرجاع ما نسبته 80 في المائة من حركة النقل الجوي المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2019 حيث استقبل  المطار خلال الفترة الممتدة من يناير إلى متم شهر يوليوز 2022 حوالي 647 ألف مسافر وأزيد من 5350 رحلة.

وفيما يخص شهر يوليوز ، يضيف قائد المطار، “فقد تمكن المطار من تسجيل نسبة استرجاع تصل إلى 117% أي أكثر مما تم تسجيله خلال نفس الشهر من سنة 2019 التي تعتبر سنة مرجعية بالنسبة للنقل الجوي ، وذلك باستقباله أكثر من 148500 مسافر وحوالي 1100 رحلة جوية .

أما على مستوى الربط الجوي لمطار فاس سايس الدولي، فقد أردف السيد مصطفى خدري “أن المطار يرتبط حاليا ب37 وجهة دولية إضافة الى الخطوط الجوية الداخلية التي تربطه بكل من مدن الدار البيضاء مراكش وأكادير ، مبرزا أن عملية استقبال المسافرين الوافدين على مطار فاس سايس الدولي تتم بتعاون مع مختلف الشركاء المطاريين في أحسن الظروف، حيث يتم تجنيد كل الطاقات والموارد البشرية والمادية خلال عملية مرحبا ، التي تطلقها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك من أجل ضمان انسيابية مرور المسافرين داخل المطار، كما تم التنسيق مع مختلف الشركاء المطاريين لتعزيز فرق العمل على مستوى نقاط المراقبة الأمنية والجمركية والصحية ، وكذا الفرق التابعة للمطار المكلفة بالارشاد ووبتوجيه المسافرين.

إلى ذلك لفت قائد المطار في ختام كلمته التي خصصها لماروك24ميديا ” نحرص على مواكبة هذه العملية أيضا من خلال نظام للارشاد والتواصل داخل المطارات (الاعلانات الصوتية واللوحات الاعلانية وشاشات العرض…) وأيضا من خلال حسابات المكتب الوطني للمطارات على شبكة التواصل الاجتماعي وعلى الموقع الالكتروني للمؤسسة ونقدم الشكر والامتنان لكل الشركاء والمتعاونين والمتدخلين كل واحد باسمه على جهودهم الكبيرة في إنجاح عملية مرحيا وتوفير الظروف المناسبة لسفر مريح لمغاربة العالم.

نبذة بيوغرافية عن مطار فاس سايس الدولي.

يقع مطار فاس سايس الدولي في مدينة فاس بجهة فاس مكناس،ويحتل المرتبة الرابعة في مطارات المغرب من حيث عدد المسافرين، ويبعد بحوالي 12 كلم عن مركز مدينة  فاس ، ويمتد على مساحة 253 هكتار, سُمي بمطار فاس سايس نسبة لهضبة مجاورة للمطار تسمى هضبة سايس، ويمكن الوصول للمطار عبر الطريق الوطنية رقم 8، وكذالك عبر الطريق السيار الرباط-وجدة.

ويبلغ طول مدرج المطار 3,002 متر وعرضه 45 متر، وتبلغ مساحة موقف الطائرات 34,000 متر مربع.

ويعود تاريخ تأسيس مطار فاس سايس إلى سنة 1960 من طرف الملك محمد الخامس بحضور ملك الأردن الحسين بن طلال.. وفي سنة 1990 تم تشغيل المطار من طرف المكتب الوطني للمطارات.

2001: تدشين المحطة الجوية الاولى من طرف الملك محمد السادس حفظه الله.

2007: حصول المطار على ترخيص الجودة 2000/ ISO.9001

2013: رايان إير تفتتح عمليات لها بالمطار.

2015: حصول المطار على ترخيص OHSAS نسخة 2007 لنظامه المعتمد من تدبير الصحة والسلامة في محيط العمل وهو أول مطار بإفريقيا يحصل على هذا الاستحقاق.

2017: تدشين المحطة الجوية رقم 2 من طرف الملك محمد السادس لتصبح طاقته الاستيعابية 2,5 مليون مسافر في السنة.

2019: تخصيص المحطة الجوية 1 للرحلات الجوية الداخلية.

باقي التقرير نورده بالصورة والصوت

شاهد أيضاً

عصابة إجرامية متخصصة في السرقة تسقط في قبضة الأمن بالخميسات

أوتغولت/ماروك24ميديا تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بالخميسات بتنسيق مع نظيرتها بمدينة تيفلت، أمس الثلاثاء …

بني ملال…تتويج الفائزين في برامج الأوديسا للريادة والابتكار بالجهة بتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

ماروك24ميديا احتضن مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، صباح اليوم الثلاثاء 16 يوليوز، حفل تتويج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *