أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / تاونات تحتضن فعاليات المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية أيام 10؛ 11 و 12 يونيو في دورته العاشرة – دورة المرحومة شامة الزاز

تاونات تحتضن فعاليات المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية أيام 10؛ 11 و 12 يونيو في دورته العاشرة – دورة المرحومة شامة الزاز

عبد الواحد التواتي / ماروك24ميديا

تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله؛ ينظم قطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية التي تم وسمها هذه السنة بدورة المرحومة شامة الزاز ؛ وذلك بشراكة مع عمالة إقليم تاونات ومجلس جهة فاس مكناس والمحلس الإقليمي بتاونات ومجلس جماعة تاونات.
هذا وقد حضر حفل افتتاح فعاليات المهرجان مساء يوم أمس الجمعة 10 يونيو 2022 بحضور عامل عمالة إقليم تاونات والمندوب الجهوي لوزارة الثقافة بجهة فاس مكناس ورئيس المجلس الإقليمي لتاونات ورئيس جماعة تاونات الحضرية وبرمانيي الإقليم وعدد من المنتخبين وممثلي هيئات المجتمع المدني وقطاع الإعلام والصحافة ..
الحفل الافتتاحي تميز بعدة فقرات من أبرزها تخصيص رواق خاص بالمأكولات الجبلية بملحقة العمالة وتقديم عروض فنية من العيطة الجبلية بساحة العمالة في سهرة فنية بمشاركة فرقة الفنان عبد الرحيم الصنهاجي وفرقة الفنان عزيز الزوهري من تاونات وفرقة الفنانة الإستعراضية باعبيد سلطانة من سلا.
وخلال تقديم فقرات من فنون العيطة الجبلية بتنشيط من الفنانة حنان الخالدي ؛ تم تكريم عملاقين من عمالقة فنون العيطة الجبلية ؛ ويتعلق الأمر بالفنان العربي أفريندو السطي من فاس والفنان احمد البودالي من فاس ..

وبالموارزاة مع فعاليات المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية ؛ تم تنظيم معرض للمنتوجات المجالية والصناعات التقليدية بمشاركة أقاليم تاونات ؛ شفشاون ؛ تطوان ؛؛طنجة وسط مركز مدينة تاونات على مدى خمسة أيام بدءا من 8 يونيو الجاري.

فعاليات البرنامج الوطني للعيطة الجبلية سيستمر إلى غاية يوم الغد 12 يونيو الجاري والتي ستكون غنية بفقرات موسيقية وفنية بمشاركة فرق فلكلورية محلية تعكس التراث الفني لمنطقة جبالة ؛ فيما اليوم الاختتامي للمهرجان سيتميز بحفل تأبين المرحومة شامة الزاز وتنظيم ندوة فكرية في موضوع الادوار الاجتماعية للفنون التراثية وصناعها بمشاركة كل من الاستاذ احمد أخريف ؛ الاستاذ عبد الواحد الذهبي والاستاذ تحاف السرغيني.
ولنا عودة للموضوع لتسليط الأضواء على أهمية فن العيطة الجبلية في التراث الفني الجبلي ودورها في التنمية المحلية …

سيدي صالح الدحا عامل عمالة اقليم تاونات أثناء تواجده بمعرض المنتوجات المجالية

شاهد أيضاً

تصريح الكاتب المحلي للنقابة الديموقراطية للعدل بفاس على خلفية الوقفة الاحتجاجية

المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس تتعبأ تخليدا لليوم العالمي للنزف الدموي الهيموفيليا

متابعة/ماروك24ميديا يخلد المغرب على غرار دول المعمور يوم 17أبريل من كل سنة اليوم العالمي للنزف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *