أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / تهنئة للقابلات في يومهن العالمي..

تهنئة للقابلات في يومهن العالمي..

تحل ذكرى 5مايو من كل سنة نستحضر جميعا ذكرى تخليد اليوم العالمي للقابلات تاريخ ليس للذكرى فحسب وإنما وقوفا عن مجهودات فئة من عاملي الصحة أقل مايقال عنها أنها عظيمة ،فئة اختارت أنبل المهن و اكثرهن تضحية عبر الازمنة و العصور بدءا من اختيار صعب لشعبة تقتضي من الانضباط و الصرامة و المسؤولية الشيء الكثير ،ومرورا بممارسة مهام تهم المرأة الحامل و ماتحمله هاته الكلمة من مخاطر تستوجب الرعاية ورصد الاعراض الشائعة لتفادي الاسوء وكذا التعامل الجيد مع المخاض الطبيعي و الولادة مرورا بتقييم حالة الجنين إلى رعاية الام و طفلها ضمانا لحمل سليم وولادة آمنة .
وحري بنا ونحن نحتفي بهذا اليوم الاستثنائي أن نستحضر و بقوة دور القابلة الفعال في المراكز الصحية القروية و الحضرية خدمات تتجلى في:
الرعاية المثلى للحمل عبر الزيارات المنصوص عليها في برامج رعاية صحة الام و الطفل.
رصد بعض العلامات لامراض تفاديا لمخاطر محتملة.
تقديم الدعم النفسي للمرأة في فترة حملها واثناء الولادة وبعدها .
دون إغفال ما للقابلة من دور فعال في التثقيف الصحي ليس للمراة فحسب بل يتعداه للاسرة و المجتمع قبل الولادة وبعدها ليمتد الى صحة المراة الانجابية ورعاية الطفل.
ممارسة تمتد عبر المراكز الصحية القروية و الحضرية وكذا المستشفيات و المصحات والوحدات الصحية المتنقلةتقريبا للخدمات للمرأة في الاماكن النائية.
اعتبارا لكل ماسلف ذكره فلا مناص من توفر معايير و شروط تنم عن كفاءة وروح مسؤولية كبيرتين عبر تكوين اساسي صارم و تكوين مستمر يتماشى مع التطورات العلمية و الثقنية.
شكر و ثناء و تكريم مستحق ليس في هذا اليوم فحسب بل دائما لهاته الفئة في يومها العالمي لدورها الحاسم في تقليص وفيات الامهات و تحقيق اهداف التنمية المستدامة .
خدمات جليلة للمراة في احترام تام لحقوقها و حفاظا لكرامتها .
فتحية تقدير للقابلات في الحواضر و البوادي الساهرات على انقاذ حياة النساء و مواليدهن
نرفع اسمى عبارات التقدير و الاحترام عرفانا لهن بتفانيهن في اداء واجبهن الوطني و اسهامهن في توفير خدمات ترقى لتطلعات المواطنات و المواطنين .
فكل عام وانتن رائعات .
دكتورة شفيقة غزوي
مسؤولة وحدة التواصل و الاعلام
المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية
جهة فاس مكناس

شاهد أيضاً

نائب برلماني بفاس يتطاول على صلاحية الملك ويقحم نفسه في خلافات كبيرة ويُعمِّق الأزمة بين المغرب والجزائر

  متابعة / العيوني حنان في سابقة من نوعها ، وجه النائب البرلماني عن فاس …

حميد الماط يستغيث!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *