أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / مكناس..الجبهة الوطنية للكرامة وحقوق الإنسان تنظم ندوة فكرية حول دور هيئة الدفاع بين القاضي والمتقاضي

مكناس..الجبهة الوطنية للكرامة وحقوق الإنسان تنظم ندوة فكرية حول دور هيئة الدفاع بين القاضي والمتقاضي

توفيق اجانا

نظمت الجبهة الوطنية للكرامة وحقوق الإنسان ندوة فكرية حول دور هيئة الدفاع بين القاضي والمتقاضي اليوم السبت بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس.

وعرفت هذه الندوة حضور فعاليات حقوقية وسياسية وأساتذة جامعيين من أجل المساهمة في تأطير الموضوع واغناء النقاش الدائر حول دور هيئة الدفاع لتحقيق العدالة للمتقاضين،وفق شروط ضمان المحاكمة العادلة حسب مقتضيات المادة14 من العهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية على خلاف ما تعرفه بعض القضايا الجنائية والجنحية التي عرفت شططا في استعمال السلطة.

وفي السياق ذاته تمت الإشارة إلى حق الدفاع كحق اصل وهو مستنبط من الحقوق الطبيعة اللاصقة بالإنسان ويوازي القاعدة القانونية ‘الأصل فى البراءة”اي كل متهم بريء حتى تثبت ادانته.

لذلك ينبغي أن تكون هناك معايير للمحاكمة العادلة وتوازن بين هيئة الدفاع والقاضي ،ويكون دور المحامي دور مركزي واساسي في الاطلاع على المحاضر التي هي من حق الدفاع وليست من حق المتهم من الناحية القانونية وهذا حيف واجحاف للمتهم لان ذلك يعتبر من أبسط الحقوق التي ينبغي أن يكفلها المشرع في المستقبل من أجل توفير هذا الحق.

ومن جانب آخر تمت الإشارة إلى حماية المعطيات الشخصية التي يتوفرعليها الفصل 27 من الدستور والمتعلق بحماية الحق في الحياة الخاصة، إضافة إلى القانون 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين اتجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية في هذا المجال

شاهد أيضاً

نائب برلماني بفاس يتطاول على صلاحية الملك ويقحم نفسه في خلافات كبيرة ويُعمِّق الأزمة بين المغرب والجزائر

  متابعة / العيوني حنان في سابقة من نوعها ، وجه النائب البرلماني عن فاس …

حميد الماط يستغيث!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *