أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / بلاغ صحفي

بلاغ صحفي

مسرحية “حياة المامون” تنهي الجزء الأول من جولتها الفنية

أنهت مساء الأحد 6 مارس 2022، بمدينة مكناس مسرحية ‘حياة المامون’ الجزء الأول من جولتها الفنية التي انطلقت من مدينة المضيق مرورا بطنجة لدراما اجتماعية ساخرة ارتحلت بالجمهور في ظواهر وأفكار وتمثلات جاهزة عن المرأة بالمجتمع حيث يمكن أن تصبح حياة المامون حياة كل إنسان.

وحاولت المسرحية الجديدة التي أبدع في تألفيها وإخراجها الفنان الشاب هشام الغفولي، تسليط الأضواء على مواضيع ذات الصلة بالمرأة من قبيل الفكر الذكوري السائد في المجتمع، ومواضيع أخرى مثل المناصفة التي رغم التنصيص عليها في دستور 2011 إلا أن الطريق إليها لازال يتطلب نضالا ونفسا طويلا.

وتدور المسرحية حول “المامون” وهو الشخصية الرئيسية في هذه الدراما في ارتباط وثيق وقوي مع “حياة” زوجة هذه الشخصية، التي تقرر بعد سنوات وسنوات العودة لرعاية حياة زوجها “المامون”، حيث تبرز بالمسرحية فكرة أساسية وهي أن “وراء كل امرأة مجروحة، رجل مريض يعلق أخطاءه على ظروف الحياة”.

وتأتي جولة المسرحية بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، في جولة مسرحية بعد العرض ما قبل الأول بمدينة فاس، استهدفت ثلاث جهات بالمغرب وهي: جهة طنجة تطوان الحسيمة(مدينة المضيق)، وجهة الرباط سلا القنيطرة(مدينة القنيطرة)، وجهة فاس مكناس(مدينة مكناس).

وراهنت المسرحية في عروضها الأولى، لى تفاعل الجمهور وحجه بكثافة لمتابعة العرض المشوق للمسرحية التي يشارك في تشخيصها وإدارتها فنانات وفنانون شباب، كما تحاول المسرحية تعزيز قنوات التواصل مع الجسم الإعلامي وإبراز أهمية المسرح في الحياة اليومية، مع التركيز على روح المبادرة والإبداع في المسرح من خلال إنتاج عروض مسرحية اعتمادا على الإمكانيات الذاتية.

وانبثق العرض المسرحي من فكرة أساسية مفادها أن المسرح صناعة يتطلب أخذ زمام المبادرة في إنتاج العروض بشكل خاص وجعل المسرح يتحرك بشكل عام ليتوجه إلى جمهور عريض، حيث سيتم بعد هذه الجولة الأولى للمسرحية برمجة عروض مسرحية في مناطق بعيدة عن المراكز الحضرية.

ويأتي أيضا العرض المسرحي “حياة المامون” كمساهمة للتخفيف من التداعيات النفسية للجائحة سواء في نفوس الممارسين للفن بصفة عامة أو المشتغلين بالمسرح بشكل خاص، بعد سنتين من التوقف وتقديم عروض بصيغة افتراضية بعيدا عن التواصل المباشر مع الجمهور والتمتع بلهيب وحرارة تصفيقاته.

مسرحية “حياة المامون” من تأليف وإخراج هشام الغفولي، من تمثيل: سهام لحلو، سعيد الودغيري، سفيان الملولي، سينوغرافيا ابراهيم بنخدة، إدارة الإنتاج عادل بنكرينة، تنفيذ السينوغرافيا مصطفى الزاهر، التقنيات رميساء شراشر، المحافظة العامة عثمان لبيض، توضيب الفيديو إلياس المربوح.

وجهة نظر هشام الغفولي(مخرج مسرحية حياة المامون): وأنا أبحث عن الأفكار الإخراجية المناسبة لتحويل حياة المامون النص المكتوب، إلى حياة حقيقية فوق خشبة المسرح، كان غالبا ما يطغى على مخيلتي اللون الأسود القاتم، ثم فجأة يتغير اللون إلى بياض ناصع. الأمر الذي جعلني أعتمد اللونين في الديكور، والملابس والإنارة… كدلالة على السواد الذي يعيشه المامون في حاضره وهو نفس السواد الذي كان يبدو له أبيضا في ماضيه.

شاهد أيضاً

نظم فرع الجمعية المغربية الخميسات بمقر جمعية محامين الشباب بالخميسات بمناسبة الدكرى 45 من تأسيس الجمعية حفل توقيع وقراءة في كتاب تحت عنوان الكود اولا لكاتبه شوقي الحمداني و التي قدمها الاستاذ والناقذ المسرحي محمد السغرشني

ليلة دينية بامتياز(قراءة القرأن الكريم وأمداح نبوية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *