أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / عاجل من الخميسات : شاب من حفور المعطي يتسلق لاقط اتصالات ويعتصم منذ صباح اليوم احتجاجا على عدم استفادة عائلته من اي بقعة في برنامج إعادة الهيكلة للأحياء الصفيحية بالخميسات ومنذ سنين من الانتظار في يوم عقد جماعة الخميسات لقاء لبرمجة مهراجانها

عاجل من الخميسات : شاب من حفور المعطي يتسلق لاقط اتصالات ويعتصم منذ صباح اليوم احتجاجا على عدم استفادة عائلته من اي بقعة في برنامج إعادة الهيكلة للأحياء الصفيحية بالخميسات ومنذ سنين من الانتظار في يوم عقد جماعة الخميسات لقاء لبرمجة مهراجانها

متابعة/ماروك24ميديا

عاجل من الخميسات : شاب من حفور المعطي يتسلق لاقط اتصالات ويعتصم منذ صباح اليوم احتجاجا على عدم استفادة عائلته من اي بقعة في برنامج إعادة الهيكلة للأحياء الصفيحية بالخميسات ومنذ سنين من الانتظار في يوم عقد جماعة الخميسات لقاء لبرمجة مهراجانها.

لم تمر الا اياما قليلة عن تقديم النائب الثالث احمد بلغازي لسؤال شفوي حول إعادة هيكلة حفور المعطي لرئيس جماعة الخميسات وفي يوم اختارت فيه جماعة الخميسات عقد لقاء من أجل برمجة لمهرجانها ، تفاجئت ساكنة الخميسات اليوم 24 يونيو 2024 ومنذ الساعات الأولي من الصباح بخبر صادم : شاب يعتصم في أعلى لاقط اتصالات احتجاجا كما صرح به عدد من الساكنة على عدم استفادت عائلته من بقعة في برنامج إعادة الهيكلة. الشاب يوسف من عائلة تعيش الفقر و الهشاشة مثلها مثل كل ساكنة حفور المعطي؛ وله ستة أخوة حسب استطلاعات رأي أبناء الدوار، فلا احد يجد عملا قارا، وهو يقوم ببيع بعض الأواني ليساعد عائلته التي كانت تقطن في منزل عشوائي تم هدمه وتم تشريدهم وهم لازالوا ينتظرون الوعود.


أوضاع بائسة يعيشها أبناء حفور المعطي كما شبهها احد الساكنة تدفع اغلب الشباب الى البطالة والاجرام في غياب اي استراتيجية للتنمية في الخميسات . أحفور المعطي من الدواويير المتواجدة بمدينة الخميسات والتي كانت عبارة عن سكن عشوائي والتي استبشروا خيرا بالمشروع الملكي المجاني لإعادة الهيكلة، لكن وحسب تصريحاتهم تم تحويل حلمهم الى كابوس، إذ ان احد المصرحين للجريدة يقول ان في ملكيته 150 مترا ولما قاموا بالاسقاط رخصوا له فقط ببقعة مساحتها 64 متر ولا توجد في المكان الأصلي لبقعته الأصلية، واخد منه ازيد من مليوني سنتيم ، ولا زال لحد اليوم يعيش حالة التشرد و الفقر بدون منزل يئوي عائلته ويضمن لها حقها الدستوري في السكن اللائق ، وتم اقتطاع ماتبقى من ملكيته ولكن لفائدة من؟


وعبر شخص آخر انه كان يملك بقعة مساحتها 120 و بعد الإسقاط حولوها الى 64 متر و طلبوا منه مبلغ مليونين وهو لا يتوفر حتى على لقمة عيش.
بعض الشباب الجالسين قرب الاقط عبروا عن استيائهم وتدمرهم من المسؤولين بالخميسات فحتى لا ئحة المستفيدين لم يتم الإعلان عنها ولوحوا بأن هناك لوبي عقار نهب الأراضي، وهو الذي ضيع حقوق أبناء حفور المعطي ووجب إجراء تحقيق موسع ودقيق في هذا لملف، كما أن كل السلطات المسؤولة بعمالة الخميسات و لامجلسها الجماعي لم تستطع ايجاد حل نهائي لهذا الدوار الذي يعيش كارثة إنسانية بكل المقاييس.


يوسف مصمما على البقاء معلقا بالسماءفي درجات حرارة قاتلة تجاوزت 38 درجة لعلها تنقده من براثبن الفقر ، يوسف تسلق الاقط سابقا رفقة اخوه وتم اعطائه وعودا كما صرح شباب المنطقة و ذهبت في طي النسيان.
أبناء احفور المعطي يطالبون الحكومة المغربية ان تنصفهم وتتدخل لرفع الاقصاء والتهميش و رفع يد الجمعيات المتلاعبة في هذا الملف لتصبح مدينة الخميسات بلا صفيح، و يتم وقف الاحتقان في صفوف الشباب الذي فقد الثقة في مسؤولي الخميسات وأصبح يرمي بنفسه للتهلكة بعدما اسود المستقبل في وجهه في مدينة لا يسمع مسؤوليها لأنين شبابها و مشاكل ساكنتها التي تتفاقم يوم وبعد يوم.
متابعة عفاف بنزكري من حي حليمة، احفور المعطي. الخميسات

شاهد أيضاً

بني ملال…تتويج الفائزين في برامج الأوديسا للريادة والابتكار بالجهة بتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

ماروك24ميديا احتضن مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، صباح اليوم الثلاثاء 16 يوليوز، حفل تتويج …

حملات أمنية واسعة ضد الدراجات النارية المخالفة بمدينة الخميسات

مهري/ماروك24ميديا أطلقت، السلطات الأمنية بالخميسات، منذ يوم الأمس (الإثنين) حملةً أمنيةً واسعةً استهدفت الدراجات النارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *