الرئيسية / اخبار جهوية / عامل إقليم الخميسات يقوم بأنشطة هامة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة

عامل إقليم الخميسات يقوم بأنشطة هامة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة

أوتغولت حسن/ماروك24ميديا

تخليدا للذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة التي يحتفل بها الشعب المغربي في 6 نونبر من كل سنة اشرف السيد عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح صباح يوم الاثنين 6 نونبر 2023، رفقة السيد الكاتب العام للعمالة والمصالح الأمنية والسلطات المحلية ورئيسة المجلس الإقليمي وكافة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وبحضور السيدة المنسقة الجهوية لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء حنينة أيوكو ومديرو المؤسسات السجنية المحلية (بالخميسات ، تيفلت والرماني)، على توزيع مشاريع مدرة للدخل لفائدة 15 نزيلا ونزيلة مفرج عنهم من المؤسسات السجنية، تابعين لإقليم الخميسات بغلاف مالي بلغ 00, 216 520 درهم .


وتأتي هذه المبادرة، تفعيلا للاستراتيجية المندمجة لإعادة الإدماج السوسيو- مهني التي تقودها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وفي إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة سنة 2020 بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالخميسات، من أجل خلق مشاريع مدرة للدخل لفائدة السجناء المفرج عنهم تساعدهم على الاندماج في النسيجين الاجتماعي والاقتصادي وذلك بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في اطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وتتجلى مساهمة مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء في إعداد الدراسات التقنية والمالية وكذا تأطير ومواكبة المستفيدين لخلق مقاولات صغرى والتتبع ما بعد الإنجاز بتنسيق مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالخميسات التي تعد شريكا مهما في عملية الإدماج الاقتصادي للسجناء السابقين في سوق الشغل.

وبعد ذلك قام السيد العامل والوفد المرافق له بتسليم سيارة اسعاف لفائدة الجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية المسنين بجماعة سيدي علال البحراوي بكلفة بلغت 798,00 302 درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة. وستمكن هذه الوسيلة من اسعاف 46 نزيل ونزيلة
بالمؤسسة من الولوج الى الخدمات الصحية في ظروف حسنة.

كما تم تسليم سيارة لنقل المصابين بالقصور الكلوي التابعين للجماعات الترابية تيداس، المعازيز، حودران وأيت ايكو بغلاف مالي بلغ 399,00 353 درهم بتمويل من نفس البرنامج. وسيمكن هذا النقل حاليا 15 مستفيدا من تخفيف معاناة المصابين بالفشل الكلوي في التنقل الى مراكز تصفية الكلى ومن تقريب الخدمات الصحية لهذه الفئة الهشة.


وإرتباطابنفس الموضوع توجه السيد العامل والوفد المرافق له إلى جماعة سيدي علال المصدر لافتتاح الداخلية التي تم احداثها بالمدرسة الجماعاتية سيدي علال المصدر والتي تم تمويلها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بغلاف مالي قدره
6.8 مليون درهم، حيث ستمكن هذه المؤسسة من تقليص نسبة الهدر المدرسي بالجماعة والمناطق المجاورة، خاصة لدى الفتيات وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهن.

٩حيث وجد السيد العامل في استقباله المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ورئيس جماعة سيدي علال المصدر وممثل السلطة المحلية والمنتخبين ،حيث بعد الاستماع للشروحات الخاصة بهذا المرفق قام السيد العامل ومرافقيه بجولة بداخلية المدرسة الجماعاتية سيدي على المصدر حيث ةقف على كافة مرافقيها وتجهيزاتها .

شاهد أيضاً

طلب مساعدة

متابعة/ماروك24ميديا  السلام وعليكم وجدت هذه الفتاة اليوم في مدينة ايموزار كندر تالفة. على حساب اقولها …

بني ملال / انعقاد المجلس الاداري التأسيسي لشركة التنمية الجهوية اطلس للسياحة بني ملال خنيفرة

ليلىأوماد/ماروك24مديا  ترأس السيد والي جهة بني ملال خنيفرة رفقة السيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *