الرئيسية / الرئيسية / معطيات حول تنظيم حملة طبية وجراحية متعددة التخصصات بإقليم تاونات

معطيات حول تنظيم حملة طبية وجراحية متعددة التخصصات بإقليم تاونات

متابعة/ عبد الواحد التواتي

قام السيد عامل إقليم تاونات يوم الخميس 05 اكتوبر 2023 بزيارة للمستشفى الإقليمي لتاونات الذي يحتضن فعاليات الحملة الطبية والجراحية متعددة التخصصات المنظمة من طرف الجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بشراكة مع جمعية AMDAM والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والجمعية المغربية الطبية للتضامن وبدعم من عمالة إقليم تاونات – المبادرة الوطنية للتنمية البشرية- والمجلس الإقليمي لتاونات، خلال الفترة الممتدة ما بين 02 و 08 اكتوبر 2023 بكل من المستشفى الإقليمي وجماعتي تافرانت التابعة لدائرة غفساي وأولاد عياد التابعة لدائرة تيسة.
وقد قدمت بالمناسبة للسيد عامل الإقليم خلال الجولة التي قام بها عبر مختلف المرافق والأجنحة المحتضنة للقافلة الطبية والتي اطلع خلالها على الظروف العامة لسيرها وتفقد أحوال المرضى المستفيدين للاطمئنان على حالتهم الصحية، شروحات من طرف رئيس وأعضاء الجمعيتين والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والأطر الطبية المشرفة على القافلة.
واشتملت تدخلات هذه القافلة الطبية على إجراء عمليات جراحية بالمستشفى الإقليمي لتاونات في طب جراحة العظام والمفاصل وجراحة الأطفال والعيون ، ومجموعة واسعة من الفحوصات الطبية في مجال الطب العام والمتخصص (طب النساء والتوليد والإنعاش والتخدير والجهاز الهضمي والطب النفسي والأمراض المزمنة )، وإجراء التحاليل الطبية والكشف بالأشعة والفحص بالصدى مع توزيع الأدوية بالمجان.


وقد تمت تعبئة موارد بشرية هامة لتأطير هذه القافلة الطبية تتمثل في فريق طبي يتكون من أكثر من 20 طبيبا متخصصا و 10 أطباء في الطب العام و ما يفوق 50 ممرضا وكذا الأطر شبه الطبية والإداريين، تابعين للجمعيتين المذكورتين والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.
وإلى جانب الوحدة الطبية المتنقلة الخاصة بجراحة العيون التابعة للجمعية المغربية الطبية للتضامن التي تم تسخيرها في هذه الحملة الطبية، فقد وضعت مصالح عمالة إقليم تاونات مصحتين طبيتين متنقلتين تهم طب النساء والتوليد والأطفال وطب العيون تم اقتناؤهما ضمن برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رهن إشارة القافلة الطبية، بالإضافة إلى شاحنة متنقلة للفحص بالأشعة والصدى خاصة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي تابعة للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية.
وقد أسفرت حصيلة تدخلات هذه القافلة الطبية عن إجراء 391 عملية جراحية، منها 310 تدخلا يهم إزالة المياه البيضاء أو ما يعرف ب “اجلالة”، و 48 عملية جراحية خاصة بطب الأطفال و 33 عملية تهم جراحة العظام والمفاصل.
كما بلغ مجموع عدد الفحوصات الطبية التي تم إجراؤها بالنقط الثلاث التي شملتها هذه القافلة الطبية 3386 فحصا طبيا موزعة على 1478 فحصا بجماعة تفرانت و 1207 بالمستشفى الإقليمي لتاونات و 701 استشارة طبية بجماعة أولاد عياد، من بينها 600 فحصا يتعلق بطب النساء والتوليد.
ويندرج تنظيم هذه القافلة الطبية في إطار الجهود المبذولة لتقريب الخدمات الصحية من المواطنين في وضعية هشة وتمكينهم من الولوج إلى الخدمات الصحية المتخصصة وتخفيف الضغط على المؤسسات الصحية وتقريب مواعيد الجراحة بالمستشفى الإقليمي، وذلك تماشيا مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وتكريسا لثقافة التضامن والتآزر التي تهدف إلى الحد من الفقر والتخفيف من معاناة الفئات المعوزة والفقيرة. رفقته صورا فوتوغرافية تبرز جوانب من هذه الحملة الطبية.

شاهد أيضاً

منظمة الكشاف الافريقي تسدل الستار على برنامج اوراش في نسخته الثانية .

متابعة/ماروك24ميديا اسدلت منظمة الكشاف الافريقي مساء يوم الجمعة 16 فبراير 2024 الستار على برنامج اوراش …

متشردون ومتشردات يبيتون العراء بشوارع الخميسات

عفاف/ماروك24ميديا. في الوقت الذي يتم تنقيل مجموعة من المتشردين الى دار الأطفال بالخميسات ليمضوا الفترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *