الرئيسية / صحة / المكتب الوطني للمنظمة الديموقراطية لمهنيي المستلزمات الطبية والمواد الصحية

المكتب الوطني للمنظمة الديموقراطية لمهنيي المستلزمات الطبية والمواد الصحية

عبدالواحد التواتي/ماروك24ميديا 

في إطار المساهمة في أوراش الإصلاحات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية، على المستويين التشريعي والتنظيمي ، و بناءا على التوجيهات الملكية الرامية الى تعميم التغطية الصحية الشاملة و النهوض بالقطاع الصحي، والرفع من أدائه وجودة خدماته. وذلك بضرورة اشراك كل الفاعلين والمهنيين الصحيين في هذا المشروع المجتمعي. باعتباره مسؤولية مشتركة بين الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والهيئات المهنية والنقابية و المواطنين.
_ انعقد يوم السبت 8 يوليوز 2023 بمقر المنظمة بالرباط ؛ جمع عام لمهنيي المستلزمات الطبية والمواد الصحية,فئة البرافرماسي parapharmacie. ، يمثلون مختلف جهات المملكة ، من أجل دراسة وتقييم أوضاع هده المهنة الصحية ، ومكانتها داخل المنظومة الصحية الوطنية ودورها في تقوية النسيج الإقتصادي الوطني.

 

حيث يشغل قطاع البرافارماسي parapharmacie أزيد من 150 الف .مهني وأجير مرتبط بهدا الاقتصاد ،وكدا التحديات التي يعيشها قطاع بائعي المستلزمات الطبية والمواد الصحية بالمغرب Parapharmacie,من تسلط ومتابعات غير قانونية ،هدفها بثر هدا القطاع الاقتصادي المهم الدي يوزع المستلزم الطبي في جميع أرجاء المغرب.

– وبعد الكلمة التوجيهية للكاتب العام للمنظمة الديموقراطية للشغل الأستاد علي لطفي ،و كلمة الدكتور محمد اعريوة والكاتب العام لمهنيي المستلزمات الطبية ذ هشام البلغيتي. حول أهمية واهداف هذا الجمع العام تم الإستماع الى عرض تقني قانوني. حول المشاكل والاختلالات الناتجة عن الفراغ القانوني والطرق الناجعة لتجاوزها ، في اطار أوراش الإصلاحات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية ، قدمه ،كل من الدكتورة بنزيان لمياء والدكتور مصطفى فارس عن المكتب النقابي للمنظمة بمديرية الأدوية والصيدلة ،.

وبعد ذلك فتح النقاش،وتم استعراض اهم. الاشكالات والعراقيل التي تقف امام تطور قطاع البررافرماسي،وخاصة المستلزمات الطبية والمواد الصحية ،والمواد التجميلية سواء على المستوى التشريعي. او التنظيمي او العلاقات الادارية ومعاناة المهنيين في أداء رسالتهم كفاعلين أساسيين داخل المنظومة الصحية.، كما نصت عليه القوانين على المستوى الدولي،وخاصة الاتحاد الأوروبي ،الدي يعتبر قطاع البرافارماسي parapharmacie
قطاع دو أهمية كبرى ويعمل جنبا لجنب مع قطاع الصيدلة ، وان هده القوانين تحدد مجال الاختصاصات ، بعيدا عن ثقافة وأساليب *الاحتكار* التي يحرمها دستور المملكة المغربية ، الا فيما نص عليه القانون.
وبعد منافشة مستفيضة لكل التدخلات و الآراء. انتقل الجمع العام. الى انتخاب. ممثلين عن كل جهة. في المكتب الوطني. للمنظمة الديمقراطية لمهنيي المستلزمات الطبية والمواد الصحية (البارافرمسي )
كما قرر المكتب الوطني. على اثر مجموعة من التوصيات مايلي:

1_طلب لقاء مع السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية ومع السيد مدير الادوية والصيادلة. من اجل اشراك مهنيي المستلزمات الطبية والمواد الصحية فئة parapharma برافرماسي في مراجعة القوانين المنظمة لهذه القطاعات بما فيه مراجعة القانون 84/12 ، واصدار قانون تنظيم قطاع البارافارمسي وملائمته مع القوانين المعمول بها على المستوى الدولي خاصة، الاتحاد الأوروبي، من اجل حماية المستهلك وضمان الامن الصحي للمواطنين ،و كدا محاربة المواد الصحية والمستلزمات الطبية المغشوشة والمزورة. عبر.تسريع التنظيم. وتنزيل القوانين و انخراط كل المؤسسات والفاعلين. من صناع ومستوردين ومصدرين. والمهنيين المختصين في البيع اوتوزيع المواد الصحية من اجل ضمان الامن الصحي . .و تحقيق السيادة الصحية الوطنية.

2-توقف الجمع العام . على تجاوزات بعض رجال السلطة في منع مهنيي البارافرماسي من مزاولة أنشطتهم تحت مبررات غير قانونية ،وتعهد بمراسلة وزارة الداخلية لتمكين الولات والعمال من الاطلاع على محتوى القانون 84-12 الدي يضمن لهده الشريحة العمل والتوزيع دون الخلط مع قانون مدونة الصيدلة 17/04 التي لها اختصاصاتها.

3_ وعد المكتب الوطني الحاضرين بالتدخل ادا السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية ،والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، لطرح كل الاشكالات و الحلول لحل مشكله INPE .

المكتب الوطني للمنظمة الديموقراطية لمهنيي المستلزمات الطبية والمواد الصحية بالمغرب.

الرباط في 10 يوليوز 2023.

شاهد أيضاً

وزير الصحة والحماية الاجتماعية يعطي انطلاقة خدمات 9 منشآت صحية حضرية وقروية ومصلحة للمستعجلات ومختبر طبي بجهة فاس – مكناس

متابعة/ماروك24ميديا  في إطار مواصلة تهيئة وتأهيل البنية التحتية الصحية لمواكبة تعميم ورش الحماية الاجتماعية والتغطية …

حوار مع الدكتور محمد اعريوة الكاتب العام للمنظمة الديموقراطية للصحة

د.محمد اعريوة/ماروك24ميديا  حوار مع الدكتور محمد اعريوة الكاتب العام للمنظمة الديموقراطية للصحة حول مايعرفه قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *