أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / التدخين : كفى من هاته الافة

التدخين : كفى من هاته الافة

ليس صدفة أنه بحلول تاريخ 31ماي من كل سنة أن يتعبأ العاملون في القطاع الصحي و التربوي التعليمي على حد سواء من أجل سلك كل سبل التواصل و التوعية و التحسيس بمخاطر التدخين هاته الافة التي دمرت حياة شباب و كهول تمكنت منهم ولم يستطيعوا النجاة من براثينها ،ولعل الارقام و الاحصائيات بعدد الاصابات و الوفيات المرتبطة بالتدخين لا تبشر بخير ،وتؤكد بما لا يدعو مجالا للشك ان امامنا الكثير من الجهد من اجل تشجيع شبابنا للاقلاع عنه.ووضع الاصبع على العوامل المحفزة لتبني السلوك الايجابي و البناء وهي نظرية متفق عليها في التواصل من اجل تغيير السلوك فيكون الدافع اما صحيا او اقتصاديا او نفسيا او ربما عاطفياوفي هذا الصدد لا بأس من استعراض قصص حالات واقعية من اجل استخلاص الدروس و العبر:
كمال 58سنة كان يعتقد أن التدخين هو مجرد عادة سيئة ، ولكن لم يصبح الأمر واضحًا بالنسبة له حتى بدأ في شعور بضيق التنفس وأعراض أخرى غير مريحة. قرر زيارة الطبيب وتم تشخيصه بمرض الانسداد الرئوي المزمن. كان هذا صدمة كبيرة بالنسبة له، لم يكن يعرف أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة كهذه. بدأ في العمل على إيقاف التدخين والحصول على العلاج اللازم، وهو مقتنع تماما انه يسير في الطريق الصحيح.
حالة اخرى كان دافعها ليس صحيا بل عاطفيا و نفسيا سليم شاب في عقده الثاني بدأ التدخين في السابعة عشرة من عمره كان الامر مجرد لعبة و تسلية ولعل البيئة كانت مواتية فبالاضافة الى اصدقاء السوء فالوالد مدمن منذ امد بعيد فهو مثل أي شخص يشاهد شخصا أخر يدخن. لكن عندما توفى والده بسبب أمراض تدخين السجائر، أدرك أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى نتائج وخيمة على الصحة. فقرر اللجوء الى استشارة طبية هدفها مساعدته على الاقلاع عنه وبعد جهد و ارادة نجح في رفع التحدي.واصبح يعيش بشكل أكثر صحة و سعادة.
حالتين على سبيل المثال لا الحصر تؤكدان أن تغيير السلوك ينبعث من حافز داخلي لدى الانسان مع ضرورة وجود بيئة ملائمة ومساعدة أسرية ومجتمعية دون أغفال دور وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية عبر استراتجية محاربة التدخين و المساعدة عن الاقلاع عن هذا السلوك و كذا دور فعاليات المجتمع المدني و كل الشركاء كل من موقعه لمساعدة ابنائنا و شبابنا ولنقول بصوت واحد كفى من هاته الافة.
دة.شفيقة غزوي
مسؤولة وحدة التواصل و الاعلام
المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية جهة فتس مكناس .

شاهد أيضاً

صادق مجلس النواب بالإجماع، خلال جلسة تشريعية عقدها أمس الإثنين 8 يوليوز…..

ماروك24ميديا صادق مجلس النواب بالإجماع، خلال جلسة تشريعية عقدها أمس الإثنين 8 يوليوز على مقترح …

فاس: لجنة متعددة الأطراف تقوم بمعاينة تنقية واد الضحى العنبرة بطلب من الملحقة الإدارية العنبرة وتوصي بعدة توصيات .

  عبد الواحد التواتي / فاس علمت ماروك24ميديا من مصدر مطلع أن لجنة مختلطة ومتعددة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *