أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / والي ولاية جهة فاس مكناس يشرف على افتتاح المستشفى الدولي ومركز الأورام بفاس التابعين لمجموعة أكديتال

والي ولاية جهة فاس مكناس يشرف على افتتاح المستشفى الدولي ومركز الأورام بفاس التابعين لمجموعة أكديتال

عبد الواحد التواتي / ماروك24ميديا

افتتح سعيد زنيبر ، والي جهة فاس مكناس صباح يوم 24 ماي 2023 فاس – مكناس مركب أكديتال الصحي ومركز الاورام التابع له بحضور مديره التنفيذي الدكتور رشدي طالب .
المعلومات التي استقتها الجريدة تشير الى أن إجمالي الاستثمار في وحدات هذا المركب بفاس يناهر 330 مليون والذي تناهز طاقته الاستيعابية أكثر من 170 سرير بمواصفات دولية، وهذا من شأنه الإسهام في تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة فاس مكناس.
فتح هذه المراكز الصحية الحديدة سيرفع عدد المؤسسات الصحية التابعة لمجموعة أكدال إلى 21 مؤسسة تضم أكثر من 2200 سرير في جميع أنحاء المملكة، يضاف إلى أن وحدات المركب بفاس تتضمن تخصص الجراحة الإشعاعية التي تعتبر الجراحة الإقليمية الأولى.

وتنزيلا لاستراتيجيتها على مستوى جهة فاس مكناس وتقديم العرض الصحي داخل مختلف الجهة، وضعت مجموعة اكدال في 24 أبريل 2023 رهن الخدمة مؤسستين صحيتين جديدتين على أحدث طراز بفاس: المستشفى الدولي بفاس والمركز الدولي للأورام في فاس على مساحة تبلغ حوالي 14000 متر مربع ، بهدف تقوية وتعزيز العرض الصحي بجهة فاس مكناس بطاقة استيعابية قدرها 170 سريرً وفقًا للمعايير الدولية.

المستشفى الدولي بفاس
مصادر مقربة من المجموعة قالت أنه تم تجهيز مستشفى فاس الدولي ، وهو مؤسسة صحية متعددة التخصصات تغطي مجموعة واسعة من التخصصات الطبية والجراحية ، بأحدث جيل من المعدات عالية المستوى لعلاج جميع أنواع الأمراض مهما كانت درجة تعقيدها، مبرزة أنه تصميمه وفقًا للمعايير الأكثر صرامة من حيث السلامة والنظافة الصحية بالمستشفيات الدولية ومن حيث تحسين رحلة المريض ، ويضم: 170 سريرًا وجناح عمليات يضم11 غرفة حديثة مجهزة بأحدث التقنيات. علاوة على مرافق فنية بما في ذلك غرفتي المناظرات وغرفة إنعاش بها 14 محطة.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المركز غرفتتن لقسطرة القلب و12 “box” لإنعاش للكبار من بينها 4 “box” لإنعاش جراحة القلب والأوعية الدموية و 11 “postes” لإنعاش حديثي الولادة و 49 وحدة عناية مركزة، يضاف إليها جناحًا للولادة بسعة 25 سريرًا ووحدتين فنيتين للولادة والحضانة.

ويهدف المركز إلى تقديم رعاية سلسة ورعاية فعالة للمرضى ، والذي يتوفر أيضا على مركز تصوير طبي كامل بما في ذلك الموجات فوق الصوتية ، واثنين من أجهزة المسح الضوئي ، واثنين من الأشعة السينية القياسية ، وغرفة قياس كثافة العظام ، وبانورامية الأسنان ، وتصوير الثدي بالأشعة ، والتصوير بالرنين المغناطيسي، إضافة الى خدمة الطوارئ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع تقديم الاستشارات الروتينية التي يجريها أطباء التخدير والإنعاش.

مركز الأورام الدولي بفاس:

مصدر من المركز قال أن الاخير متخصص في الإدارة التشخيصية والعلاجية للسرطان ، في الجزء الثاني من مخابئ العلاج الإشعاعي بأحدث جيل من مسرع Truebeam STX ، وهو عبارة عن وحدة معالجة كثيبة مزودة بجهاز عرض عالي السرعة ، ومستشفى يومي للعلاج الكيميائي بسعة 15 سريرًا ووحدة العناية المركزة مكونة من 9 أسرة، إذ يتضمن النركز وحدة للطب النووي تقدم خدمة العلاج التعريفي ، بالإضافة إلى جهاز فحص والتصوير الومضاني.
معتبرا أن المركز الدولي للأورام بفاس اضاف قيمة نوعية في مجال العرض الصحي بجهة فاس مكناس.
وتعد الجراحة الإشعاعية ، تقنية غير جراحية بفضل جميع خيارات نوفاليس التي تسمح بعلاج الأورام الخبيثة في الدماغ دون الحاجة إلى اللجوء إلى الجراحة. هذه التقنية تجعل من الممكن تشعيع منطقة من الدماغ بدقة شديدة، لافتا إلى المركزين يشتغلان وفقا لمعايير صحية دقيقة يسهر عليها أكثر من 250 موظفًا على مدار 24 ساعة في اليوم بجانب سرير المرضى في الأقسام المختلفة.

إلى ذلك ، تكون مجموعة أكديتال بافتتاحها لهذين المركزين ، قد أكملت تكمل برنامجها الاستثماري الثاني الذي مكنها خلال 18 شهرًا من مضاعفة طاقتها الاستيعابية من 900 سرير إلى 2200 سرير في 8 مدن في المملكة.

شاهد أيضاً

تعزية في وفاة بوعزة مرشيد بالديار الإطالية…

عبدالواحد التواتي ((يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي …

الاستقبالي حولي8063 مرشحي ومترشحة لاجتياز الامتحنات الباكالوريا

متابعة/ماروك24مديا  يبلغ عدد المترشحين والمترشحات الذين سيجتازون اختبارات الباكالوريا للدورة العادية لنيل شهادة الباكالوريا برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *