أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وطنية / فاس تحتضن الدورة الرابعة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده من فاتح أبريل إلى غاية الثالث منه

فاس تحتضن الدورة الرابعة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده من فاتح أبريل إلى غاية الثالث منه

 

ماروك24ميديا

على مدى ثلاثة أيام من فاتح أبريل 2023 إلى غاية 03 منه ، احتضنت مدينة فاس نهائيات مسابقة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، في دورتها الرابعة، بمشاركة 93 متنافسة ومتنافس موزعة على ثلاثة أصناف كالتالي:
الصنف الأول من المسابقة يشمل 27 متنافس(ة) في الحفظ الكامل للقرآن الكريم مع الترتيل برواية ورش، بينما الصنف الثاني يتنافس في إطاره 33 متنافس(ة) في الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف الروايات.

أما الصنف الثالث والأخير من المسابقة ، فإنه يشمل 33 متنافس(ة) في التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.

أجواء المسابقة مرت في شهر روحاني بأجواء روحانية استحسنتها كل شرائح المجتمع المغربي والافريقي ونالت اعجاب. وتأييد الجميع لما لها من أهمية كبرى في نشر الدعوة الإسلامية السليمة وتحفيز الناس على قراءة القرآن وحفظه وتجويده وترتيله.
الصنف الأول من المسابقة عرف مشاركة ممثلي عدة بلدان افريقية اهمها ممثلي جنوب افريقيا، أوغندا، الصومال ، موريتانيا، تنزانيا ، غامبيا، تشاد ، إفريقيا الوسطى ، الغابون ، غينيا بيساو ، جيبوتي ، غينيا كوناكري ، جزر القمر ، نيجيريا ، السودان ، النيجر، بوركينا فاسو ، أثيوبيا ، السيراليون، التوغو ، الكاميرون ، السنغال، كينيا، ساحل العاج، مالي، غانا ، وبنين..
أما الصنف الثاني والثالث من المسابقة فقد شملا مشاركين ومشاركات من نفس البلدان.
جدير بالذكر أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة المنظمة لهذه المسابقة ، قد نظمت بعد إفطار يوم الجمعة 31 مارس ندوة صحفية بأحد فنادق فاس ، حيث استعرض من خلالها امينها العام فضيلة د. الاستاذ سيدي محمد رفقي بمعية فضيلة ذ. محمد المغراوي وذ. مصطفى اليحياوي تفاصيل المسابقة وكيفية انتقاء المنتافسين ومعايير هذا الانتقاء وأهداف المسابقة مبرزا ان رسالتها تتمثل في خدمة الإسلام الحنيف وتوحيد المناهج التي تنبذ التفرقة.

وأشار الأمين العام خلال ذات الندوة الصحفية الاقصائيات التمهيدية للمسابقة انطلقت على مستوى فروع كل المؤسسة في الفترة الممتدة من 02 يناير 2023 إلى غاية 30 منه، لافتا إلى أن كل فرع من فروع المؤسسة قام بتنظيم المسابقة في بلده تحت إشراف لجان تحكيم محلية مختصة على ضوء التوجيهات التي توصلت بها الفروع من المؤسسة والتزامها بالقواعد المنظمة للمسابقة على مستوى التقييم والتنقيط.
وأوضح ذ. سيدي محمد رفقي الأمين العام للمؤسسة في سياق الندوة أن الآهداف المرجوة من المسابقة القرآنية لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تتمثل أساسا في العناية بكتاب الله تعالى حفظا وتجويدا، وربط الناشئة والشباب الافريقي المسلم بكتاب الله العزيز الحكيم ، والتشجيع على اتقان حفظ القرآن الكريم من حسن الأداء ومراعاة قواعد التجويد، والعناية برواية ورش عن نافع التي هي الرواية المعتمدة في بلدان الغرب الإسلامي بالإضافة إلى إبراز باقي الروايات القرآنية المعروفة في القارة الافريقية.

وأكد الأمين العام للمؤسسة في ذات الندوة أن الأخيرة احدثت لجنة تحكيم مكونة من علماء وقراء متخصصين من المغرب وموريطانيا والسنغال ونيجيريا وتنزانيا والغابون وأفريقيا الوسطى بالإشراف حضوريا من فاس على تقييم وتنقيط القارئين والقارئات الذين يصل عدد عددهم 93 متسابق ومتسابقة من بينهم 11 من الاناث والذين سيتنافسون على مدار ثلاثة أيام على المراكز الأولى في الأصناف الثلاثة من الحفظ والتجويد وهي :
1- صنف الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع.
2- صنف الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى.
3- صنف التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.

شاهد أيضاً

فاس: إنتخابات جزئية على إيقاع تدافع ساخن، وحظوظ مرشح التحالف الحكومي في خطر بسبب نفور تجمعيين من سلوك منسقهم بفاس الشمالية

العيوني نسرين   / فاس تعيش مدينة فاس هذه الأيام أجواء سياسية ساخنة على خلفية حمى  …

بيان حقيقة : شركة سيتي باص فاس تنفي ادعاءات تفتيش راكبة بصفة مخلة

أميمة النصري / ماروك24ميديا تداولت بعض المواقع الإخبارية قصاصة إخبارية تفيد أنها توصلت برسالة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *