الرئيسية / اخبار جهوية / اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تصادق على برنامج عمل لسنة 2023

اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تصادق على برنامج عمل لسنة 2023

أوتغولت حسن

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالخميسات، يوم الاربعاء الماضي 22 مارس 2023 على برنامج عمل المبادرة برسم سنة 2023 ، في إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

ويتضمن البرنامج الذي تم إعداده وفق مقاربة تشاركية، وصودق عليه خلال اجتماع اللجنة الإقليمية برئاسة عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح، 111 مشروعا بقيمة مالية تناهز 39،93 مليون درهم.

وقال المسؤول ذاته إن برنامج عمل سالف الذكر “يعطي الأولوية للقطاعات الاجتماعية الأساسية، كالتعليم والصحة والتشغيل، من أجل تجاوز الخصاص الحاصل وتحسين المؤشرات المرتبطة بها، ويستهدف أيضا مختلف الفئات الاجتماعية المعنية ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة الشباب والنساء في وضعية هشاشة.

وفي كلمة توجيهية له بالمناسبة، قال منصور قرطاح، عامل إقليم الخميسات، إن “هذا الاجتماع يشكل فرصة سانحة للاشتغال والتفكير في أحسن السبل لترجمة توجهات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتنزيلها بنجاعة وواقعية على مستوى إقليم الخميسات”.

واكد قرطاح، ان برنامج عمل هذه السنة سيهم استكمال ما تحقق من مشاريع خلال المرحلة الحالية بلغت 460 مشروعا انجزت بنسبة 95% وبكلفة إجمالية بلغت 218,49 مليون درهم، حيث حظي برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية بغلاف مالي بلغ 101,97 مليون درهم (أي بنسبة 47% من مجموع التمويل) همت 92 مشروعا.

ولتحقيق اهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تضمن برنامج العمل المعروض اليوم على انظار هذه اللجنة 111 مشروعا بكلفة اجمالية قدرت ب 39,93 مليون درهم.

وأضاف المسؤول ذاته أن “اللجنة الإقليمية لا يمكن لها أن تضطلع بمهامها كاملة إن لم تتوفر على أدوات وميكانيزمات وهيئات تؤهلها للقيام بذلك”، وأن “البرنامج العمل للتنمية البشرية لإقليم الحميسات يعتبر إطارا مرجعيا لاقتراح المشاريع وتنفيذها، وكذلك لبرمجة التدخلات المستقبلية في مختلف المجالات الاجتماعية بما يضمن تحقيق الالتقائية المتوخاة والانسجام التام بين مختلف المتدخلين المعنيين”.

ويشار إلى أن اجتماعا ثانيا وثالثا لهذه اللجنة سيتم عقده خلال الأسابيع المقبلة، للدراسة والمصادقة على مشاريع مهمة بعضها لفائدة الشباب حاملي المشاريع، وأخرى تم اقتراحها أيضا من طرف اللجان المحلية للتنمية البشرية بالإقليم، سيتم تمويلها من المبالغ المؤجلة عن السنوات السابقة ومن المبالغ المتبقية من المشاريع المنجزة أو الملغاة خلال المرحلتين السابقتين من المبادرة الوطنية للتنمية. كما سيتم تخصيص الإجتماع الرابع والأخير من هذه السنة لتقديم حصيلة المرحلة الحالية 2019-2023.

شاهد أيضاً

نظم المكتب الإقليمي لنقابة التجار والحرفين بالخميسات حفل إفطار جماعي

اوتغولت/ماروك24ميديا بمناسبة شهر رمضان الكريم وفي إطار أنشطتها الاجتماعية والتواصلية، نظم المكتب الإقليمي لنقابة التجار …

النطق بالحكم الابتدائي في الملف الجنحي المتعلق بالاستاذ ( ص ، ز )

متابعة/ماروك24مديا تم قبل قليل النطق بالحكم الابتدائي في الملف الجنحي المتعلق بالاستاذ ( ص ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *