الرئيسية / اخبار جهوية / دواوير عديد تعاني في صمت مع مطرح النفايات ضواحي شفشاون والجهات المعنية شبه غائبة

دواوير عديد تعاني في صمت مع مطرح النفايات ضواحي شفشاون والجهات المعنية شبه غائبة

حسن أوتغولت

يعاني سكان دوار معكشة و دوار بني واطلي و دوار بزطاط ودوار تنغاية التابعين لجماعة باب تازة من خطر بيئي يهدد سلامتهم ويقلق راحتهم السكنية بحيث أنه يوجد مطرح باب دحمو للنفايات يزكم الأنف
كما أن المطرح، أصبح قبلة لمختلف أنواع الحيوانات، له أضرار سلبية على عدة مستويات، إذ إلى جانب تأثيره على التربة والهواء والصحة العامة للساكنة، فهو يساهم بلا شك في تشويه جمالية الجماعة.


فعصارة النفايات السامة والخطيرة بالمطرح، وتسرب هذه المواد السامة الثقيلة إلى جوف الأرض، قد يتسبب في تلويث المياه الجوفية.

ويناشد المركز الوطني لحقوق الإنسان والإعلام و التنمية المستدامة المكتب التنفيذي المسؤولين الالتفات إلى هذا المشكل متعدد الجوانب، عبر الدفع في اتجاه بلورة حلول مستعجلة وواقعية، من شأنها وضع حد لمعاناتهم، وإيجاد مطرح بعيد عن التجمعات السكنية، لتفريغ النفايات، في إطار يحترم المعايير المعمول بها، والتي تأخذ بعين الاعتبار حفظ صحة وسلامة المواطنين وحماية البيئة، مع إخضاع هذه النفايات لعملية إعادة التدوير.

ودعوا إلى إشراك المجتمع المدني، خاصة منه المختص في الشأن البيئي، في بلورة حلول تهم هذا المطرح، وكذا العمل بشكل تشاركي مع الساكنة للحد من الأضرار التي يخلفها، وإيجاد حل جذري لهذه المعضلة البيئية الغير المرغوب فيها.

شاهد أيضاً

الكونفدرالية ترفض توقيع اتفاق جديد مع الحكومة وتطالب تفعيل اتفاق “30 أبريل

متابعة/ماروك24ميديا الكونفدرالية ترفض توقيع اتفاق جديد مع الحكومة وتطالب تفعيل اتفاق “30 أبريل” هشام النباش …

الموضوع: تسريع وتيرة تزويد دوار الشراكي بالماء الصالح للشرب

متابعة/ماروك24ميديا  جـــــرى، أول أمس الجمعة 7 أبريل 2024، عقد لقاء تواصلي ثلاثي بين المرصد المغربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *