الرئيسية / اخبار جهوية / الخميسات: تقليم اشجار بالشارع يثير استياء مواطنات ومواطنين من المدينة

الخميسات: تقليم اشجار بالشارع يثير استياء مواطنات ومواطنين من المدينة

بنزكري عفاف / الخميسات

تفاجأ الرأي العام المحلي بمدينة الخميسات ومعه شريحة واسعة من عموم المواطنات والمواطنين من إقدام مجلس جماعة المدينة على عملية لتقليم الأشجار المخصصة للزينة بشوارع مدينة الخميسات والتي وصفت بالبشعة .
علما أن نفس الأشجار تم تقليمها صيفا ولم يستفد المواطنين من ظلالها الوارفة ولا من ترطيبها لحرارة الجو ، تأتي هذه العملية في الوقت الذي تدق فيه مؤسسات المجتمع الدولي المعنية بالبيئة بالتحذير من أزمة الجفاف و الاحتباس الحراري والتغير المناخي وغيرها من الشعارات التي تدعونا الى التعامل مع الطبيعة بلطف وعناية وبدقة علمية حتى لا نعرض حياة البشرية لمخاطر.

خلافا لما هو معمول به في مدن أخرى وتحت إشراف خلية علمية بيولوجية و ما ينصح به الاختصاصين في مجال التقليم أن هذا الأخير لا يجب أن يكون خلال الطقس القارس ولا يجب أن يتعدى 1/3 من حجم الشجرة ولا يتم تقليم الفروع الكبرى وإنما الأغصان الفرعية حتى لا ت
يتم الإضرار بصحة الأشجار ودورتها الطبيعية، إذ أن التعامل بعشوائية وعلى مقاس أمزجة معينة مع الفضاءات الخضراء سيؤدي حتما دمارها و نقص في فترة حياة الشجرة .
مراقبون ومتتبعون من أنصار البيئة والحقوق الخضراء يؤكدون ان عملية التقليم تكون لها أهداف معروفة كازالة الفروع التي تشكل خطرا على المارة وخاصة خلال فترة الرياح القوية الخريفية أو تعرض الأشجار إلى إصابة بالطفيليات او تشوية المنظر الجمالي للمدينة.
السؤال الذي يطرحه ذات المراقبين بمدينة الخميسات : ماهو الهدف من عملية التقليم الحالية الموسومة بالعشوائية؟ وهل تم التنسيق مع الخلية البيئية ومديرية المياه والغابات ؟ وما هو مأل الأخشاب التي تم قطعها؟

شاهد أيضاً

عودة اغتصاب الاشجار بالخميسات!!!

أوتغولت /ماروك24ميديا مازالت عملية إعدام الأشجاربالعاصمة الزمورية متواصلة بدون كلل او ملل تحت مسمى ” …

السلطات المحلية بالحاجب تحرر الملك العام وهيئة حقوقية تخرج ببيان توضيحي

 أوتغولت/ماروك24ميديا بعد إقدام السلطات المحلية بمدينة الحاجب على تحرير الملك العام من الباعة الجائلين خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *