أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / لقاءحول مسار اقرار حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

لقاءحول مسار اقرار حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

حسن أوتغولت

من تاطير عبد النبي لكرابزة ومحمد الشاكري

نظمت جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية اليوم الجمعة19غست 2022 ،لقائها المفتوح الثالث بالنادي النسوي المحلي المبرمج في شهر غشت والذي تمحور حول مسار اقرار حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة من تاطير عبد النبي لكرابزة ومحمد الشاكري ويندرج هذا النشاط في محور ربط ذاكرة المدينة بمحور حقوق الانسان
انطلقت الندوة بكلمة المسيرة صفاء اوجادر التي اشارت الى السياقات العامة والخاصة التي يندرج فيها هذا اللقاء الذي سيساهم في تاطيره فاعلين ينتميين لاجيال مختلفة ولكنهما يشتغلان على محور واحد هو محور ذوي الاحتياجات الخاصة وان هذا اللقاء في عمقه ودلالته استحضار لماضي المدينة ومحاولة توثيقه .
الاخ لكرابزة عبد النبي في مداخلته لم تفته الفرصة باستحضار الاشعاع الثقافي والفني والجمعوي الذي كانت تعيشة دار الشباب محمد الزرقطوني في بداية السبعينات والثمانينات قبل بناء دار الشباب 20 غشت وحاول استحضار مجموعة من الجمعيات والاسماء التي بصمة تاريخ المدينة ، وفي مجال الاعاقة حاول الوقوف على تجربة مؤسسة ابن البيطار التي تاسست من اجل اصلاح الاضرار التي خلفتها الزيوت المسومة في اواخر السبعينات وبداية الثمانينات ، والدور الذي لعبته هذه المؤسسة في الاستجابة لمجموعة من الحاجيات وفي هذه الفترة تاسست جمعية حركة التويزة التي ساهمت هي الاخرى في تلبية بعض الاجتياجات الضرورية لذوي الاعاقة .
مؤسسة ابن البيطار ستعرف تحول في مهامها حيث تحولت من مركز لاصلاح اعطاب الزيوت المسمومة الى مركز للادماج واصبح يحتضن الاطفال من الابتدائي الى الثانوي. كما اشار الى تاسيس جمعية التاهيل المجتمعي والادوار الطلائعية التي قامت بها سواءا على المستوى الوطني والمحلي والدولي والخدمات التي قدمتها للمعنيين ولاطرها واطر المجتمع المدني لتمكينهم من اليات العمل وتطوير معارفهم .
على المستوى الوطني اشار الى خلق المندوبية السامية للاشخاص المعاقين وتعتبر اول مؤسسة حكومية وبعدها وزارة الاسرة والتضامن . كما عمل المغرب على الانخراط دوليا في مجموع الاتفاقيات الخاص بدوي الاعاقة كما حاول التذكير بالاعمال التي قام بها المجتمع المدني من اجل التعريف بحقوق دوي الاعاقة
الاخ شاكري محمد من رواد الجيل الثاني لم تفته الفرصة للاشادة بالدور الذي قام به الاخ لكرابزة على المستوى الوطني والمحلي والدولي بالاضافة الى العديد من الاخوان ابناء المدينة الذين اعطو الكثير في مجال الاعاقة . كما حاول التعريف بمجموع القوانين والتشريعات المرتبطة بالاعاقة دوليا ووطنيا والعديد من المقاربات سواء المقاربة الاحسانية او المقاربة الحقوقية في علاقتها بالعديد من الاجراءات والتدابير العملية المتخدة من طرف الحكومات منها المدرسة الدامجة بابعادها والنتائج التي حققتها في تفكيك الصور النمطية للمعاق في المجتمع والتنمية الدامجة كمفهوم في اقرار كل السياسات العمومية المرتبطة بذوي الاعاقة . وفي العلاقة مع منظومة حقوق الانسان والتفاعل مع الاليات الدولية تمت الاشارة الى التقرير الدوري المقدم سنة 2017 والتوصيات الصادرة عن اللجنة المعنية بحقوق ذوي الاعاقة التي من المفروظ ان يتفاعل معها المغرب قبل تقديم التقرير الثاني في سنة 2023 . واشار الى الدور الدي لعبه المجتمع المدني والتحالفات على المستوى الوطني للمساهمة الفعالة في اقرار واحترام حقوق ذوي الاعاقة .
ومن خلال النقاش العام والتفاعل مع المداخلين تمت الاشارة الى مجموعة من الاشكالات عل المستوى المحلي في علاقتها بالسياسات العمومية التي من المفروض على مدبري الشان المحلي تمكنهم من اليات ومكنزنات التنمية الدامجة والانفتاح عل التجارب الفضلى بالمغرب .

شاهد أيضاً

المهرجان الدولي 2024: تنظيم الدورة ال12 من 17 إلى 19 ماي

متابعة/ماروك24ميديا. تنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس فعاليات المهرجان الدولي ماطا للفروسية …

300 مليون ميزانية إصلاح سوق السمك بالخميسات.

متابعة/ماروك24ميديا بعد سنوات عجاف استنكر فيها المواطنون والباعة الوضعية الكارثية التي أصبح عليها سوق السمك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *