أخبار عاجلة
الرئيسية / تربية و تعليم / هل الآباء غير معنيين بامتحانات البكالوريا ؟

هل الآباء غير معنيين بامتحانات البكالوريا ؟

و نحن على أبواب الامتحانات الإشهادية بمختلف اصنافها وجب التنبيه لأمر في غاية الأهمية ألا و هو دور الآباء و الأمهات في تهيئ اولادهم لهاته المحطة الحاسمة في مسارهم الدراسي و تحصينهم مما قد يؤثر بشكل او بآخر على اداءهم خلال هاته الفترة .

الملاحظ هو ان التلاميذ يسهرون الى ساعات متأخرة ليلة الإمتحان و يجدون صعوبة شديدة في الاستيقاظ المبكر للذهاب الى مركز الامتحان قبل الموعد المحدد في الاستدعاء الموجه لهم، و لأسباب مبهمة لا يطلع الكثير من أولياء الممتحنين على ذلك الاستدعاء و يجهلون بذلك مواعيد الامتحانات التي سيجتازها اولادهم و هم بذلك يتركون فلذات اكبادهم وحيدين أمام هاته العاصفة و غير مدركين العواقب الوخيمة التي قد تترتب عن هذا الاستهتار.
و هنا يبقى الممتحن مسؤولا عن نفسه و عن ضبط المنبه الذي قد يرن و قد لا يرن ! ..
في حالات كثيرة يتخلف التلميذ عن الموعد خصوصا في الفترة الصباحية و بالتالي يفوت على نفسه فرصة اجتياز الامتحان و يضطر إلى البحث عن شهادة طبية لتخول له الحق في دورة استدراكية. فأين هو اذن دور الآباء و الأمهات في هاته اللحظات العصيبة؟
كيف يستطيعون النوم تاركين اولادهم بدون مؤازرة نفسية، بدون تحفيزهم و الاطمئنان عليهم قبل الخروج من البيت في اتجاه مركز الامتحان ؟
على الآباء و الأمهات الاستيقاظ قبل اولادهم لتحضيرهم نفسيا و حثهم على إفطار جيد و الرفع من معنوياتهم لتجاوز خوفهم من الامتحانات غير متكلين على المنبهات او الهواتف لتوقضهم من النوم.
انتهم أيها الآباء و انتن أيتها الأمهات مسؤوليتكم جسيمة في هاته المحطة و تخلفكم عن أداء مهمتكم محسوب عليكم و مهما بررتم ما قد يقع لأحد أبناءكم يبقى عذركم واه و لا يعفيكم من محاسبة الضمير لكم .
كونوا سندا لابناءكم و بناتكم و رافقوهم ان استطعتم في الطريق إلى مركز الامتحان حتى تطمئن قلوبهم و يفتح الله سريرتهم و يوفقون في امتحاناتهم فيفرحون و تفخرون انتم لانكم يسرتم لهم النجاح.
✍️بوجمعة الكريك، أستاذ بالثانوية التأهيلية تارجيست مديرية الحسيمة.

شاهد أيضاً

هل تراجعت وزارة الداخلية على الميزانية الموحدة للجماعات الترابية

ماروك24ميديا عرفت الجماعات الترابية في بداية 76 نتيجة إقرار ضهير 1976 للجماعات المحلية وقوانين المالية …

هرم كونفدرالي خالد يكتب : متى تنتهي أزمات المدرسة العمومية

 ماروك24ميديا بقلم الاستاذ :مبارك المتوكل (عضو سابق بالمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، والمكتب التنفيذي الكونفدرالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *