الرئيسية / منوعات / مجموعة من التنظيمات الحقوقية بالمغرب تستنكر تشهير “صوفيا طالوني” بمثليين جنسيا

مجموعة من التنظيمات الحقوقية بالمغرب تستنكر تشهير “صوفيا طالوني” بمثليين جنسيا

أدانت مجموعة من التنظيمات الحقوقية بالمغرب في بيان حصلت عليه جريدة الأولى24 الحملة الممنهجة التي يقودها المتحول الجنسي “صوفيا طالوني”  و التي يُشَهّر من خلالها بالعديد من المختلفين و المتحولين جنسيا.

نقدم لكم البيان كما توصلت به جريدة الأولى24 :

بيان مشترك لمجموعة من التنظيمات الحقوقية بالمغرب

خلال الآونة الأخيرة بدأ المسمى “نوفل موسى” المعروف ب”صوفيا طالوني” المقيم بالديار التركية والحامل للجنسية المغربية، مؤخراً في بث مقاطع فيديو عبر تقنية Instagram Live تكشف عن هويات ومعلومات شخصية لمغاربة/مغربيات من مجتمع الميم.ع، في الوقت الذي يحتمي الكثير منهن/م في المنزل مع أسرهم/ن بسبب تفشي مرض COVID-19 وما تفرضه الظرفية الحالية من اتباع مجموعة من الإحتياطات الآمنة للأشخاص، بالإضافة إلى مهاجمة والإستهانة بمختلف جمعيات المجتمع المدني ، وجمعيات محاربة فيروس الإيدز التي تعمل وفق برامج وأنظمة عملية وتبذل جهودًا كبيرة من أجل الوصول إلى المعلومة والخدمات الصحية وكذا ضمان سلامة وأمن ورفاه مجتمع LGBTQA + والمجتمع المغربي ككل.

كما أدت مقاطع الفيديو المنتشرة بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي إلى زيادة استخدام بعض تطبيقات الدردشة والتواصل الخاصة بالمثليين/ات وذلك بعد تشجيع المدعو “طالوني” مشاهدي/ات المقاطع على استخدام هذه التطبيقات عن طريق الإشهار بها، ما أدى إلى قيام الكثير من الأشخاص “المغايرين/ات” بأخد صور ومعلومات مجموعة من الأشخاص أفراد مجتمع الميم.ع و نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض التشهير و الإشاعة في خرق سافر للقوانين الجاري بها العمل لحماية المعلومات ومحاربة الاستفزاز والتشهير الرقمي.

إن مجتمع الميم.ع المغربي الذي طالما عانى و يعاني من رهاب المثلية والعبور الجندري الممنهجين تعرض بسبب هذا الفعل الدنيئ و المنحط إلى المساس بالسلامة البدنية و الشخصية و التشهير بهم/ن ونشر الإشاعة، الأمر الذي تجرمه كل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و الدستور و القانون المغربيين خاصة ما جاء في الفصل 447 من القانون الجنائي المغربي.

وإذ نؤكد نحن مجموعة من المجموعات و الجمعيات المناضلة الوطنية و الدولية الموقعة أسفله على ما يلي :

*- استنكارنا لمثل هذه الممارسات الترهيبية والمساس بالحياة الخاصة للمواطنين/ات.
*- شجبنا لكل ممارسات التشهير و التجاوزات التي تعرض لها مجموعة من أفراد مجتمع الميم.ع.
*- تنديدنا بجميع الإشاعات والمعلومات المغلوطة التي لا تمت للواقع أو العلم بأية صلة وكذا كل الأفعال التحريضية ضد مجتمع الميم.ع.
*- التماسنا من الشركة الأمريكية المالكة لموقع INSTAGRAM حذف حساب المدعو Naoufalmoussa نظرا لما تحمله تسجيلاته من بث للكراهية والتشهير بالأشخاص تنافيا مع كل القوانين والمبادئ الجاري بها العمل بالتطبيق وكل المواثيق الدولية لحقوق الانسان.
*- تضامننا المطلق مع ضحايا حملة التشهير بقيادة المدعو نوفل موسى (صوفيا طالوني).

وكما نطالب الدولة و السلطات المغربية ب :
*- محاسبة ومتابعة كل المسؤولين/ات عن عمليات التشهير الأخيرة في حق أفراد مجتمع الميم.ع.
*- تفعيل متابعة قضائية ضد المدعو “نوفل موسى” لقيامه بأفعال تحريضية ضد أشخاص مغاربة.
*- تدقيق المادة 1 من الفصل 431 من القانون الجنائي المغربي وإدراج التمييز على أساس الميولات الجنسية والهويات والتعبيرات الجندرية في هذا الفصل؛ واستبدال “الحالة الصحية” بـ “الحالة الصحية الحالية أو المستقبلية”.
*- إلغاء تجريم المثلية الجنسية بالمغرب وحذف كل الفصول التجريمية في حق مجتمع الميم.ع المغربي وعلى رأسها الفصل 489 من القانون الجنائي، ونؤكد على أنها فصول تمييزية، وأنها تكرس للعداء والتمييز سواء المؤسساتي أو السوسيوثقافي اتجاه كل الأشخاص ذوات الميولات الجنسية و/أو الهويات و/أو التعبيرات الجندرية الغير نمطية وتحرمهم/ن من جميع حقوقهم/ن الأساسية، التي من بينها الحق في الأمان الشخصي والسلامة البدنية، والحق في الحماية القانونية.
*- سن قوانين تضمن و تصون كرامة مجتمع الميم.ع بالمغرب و أخرى تجرم أفعال الكراهية والتمييز المبني على الطائفة، الميولات الجنسية و/أو التعبيرات-الهويات الجندرية أو أية وضعية اجتماعية اخرى.

الهيئات و المناضلات/ين الموقعات/ون على البيان:

*- جمعية أقليات لمناهضة التجريم والتمييز ضد الأقليات الجنسية
*- مجموعة أطياف للتعددية الجنسية والجندرية بالمغرب
*- مجموعة لقاءات فن العيش معا
*- مجموعة نسويات
*- دينامية الترانس
*- الاتحاد النسائي الحر
*- الملجأ للرعاية الصحية و الاجتماعية-النفسية
*- منتدى الحداثة والديمقراطية
*- معهد برومثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان
*- مجموعة شابات من أجل الديمقراطية
*- جمعية عدالة
*- مجموعة الفعل النسوي المغرب

*- ائتلاف 490 خارجة على القانون
*- الأستاذة خديجة الروكاني محامية ومناضلة حقوقية

شاهد أيضاً

مواطن مغربي من مغاربة العالم يتفاجأ بسرقة 30 مليون من حسابه البنكي في وكالة بنكية بفاس

  عبد الواحد التواتي /ماروك24ميديا تفاجأ مواطن مغربي يقيم بالديار الهولندية بتعرض أمواله المودعة بوكالة …

الكاتب العام للنقابة المغربية للإعلام و التواصل يسائل يونس مجاهد حول معايير التوظيف بالمجلس الوطني للصحافة

  ليلى وماد / ماروك24ميديا هل فعلا صدق حديث من قال ” أن العمل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *