الرئيسية / أخبار سياسية / الخميسات.. المجلس الإقليمي يصادق على اتفاقية اقتناء وتوزيع اللقاح ضد داء السعار 9 شتنبر 2024 جهات

الخميسات.. المجلس الإقليمي يصادق على اتفاقية اقتناء وتوزيع اللقاح ضد داء السعار 9 شتنبر 2024 جهات

مهري/ماروك24ميديا

الخميسات.. المجلس الإقليمي يصادق على اتفاقية اقتناء وتوزيع اللقاح ضد داء السعار
صادق، اليوم الإثنين، المجلس الإقليمي للخميسات بالإجماع على إتفاقية الشراكة من أجل الإشراف المنتدب على عمليات اقتناء ونقل وتخزين وتوزيع مواد اللقاح والمصل ضد داء السعار مبرمة بين المديرية العامة للجماعات الترابية، ومجلس إقليم الخميسات، ومجالس الجماعات التابعة لإقليم الخميسات.

وتمت، المصادقة هذه الإتفاقية ضمن جدول أعمال الدورة العادية لشهر شتنبر والتي ترأسها إبراهيم أوبها نائب رئيسة المجلس الإقليمي، وبحضور الكاتب العام للعمالة عبد الله وقاص، وأعضاء وعضوات المجلس، والدكتور فؤاد خرماز المدير الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية.

وتهدف، هذه الإتفاقية إلى تقريب وتعزيز وتحسين الخدمات المتعلقة بالعلاجات الوقائية المقدمة للمواطنين المعرضين إلى داء السعار والرفع من جودتها خاصة بالمناطق القروية النائية، وتجاوز الإكراهات المرتبطة بعملية اقتناء ونقل وتخزين وتوزيع مواد اللقاح والمصل ضد هذا الداء من طرف الجماعات وفق الشروط التي تحترم سلسلة التبريد والحفاظ على جودة وسلامة هذه المواد الحيوية.

وحسب، الإتفاقية التي توصلت جريدة “المغربي اليوم” بنسخة منها يُعهد للمجلس الإقليمي للخميسات صاحب المشروع -يعهد- إليه بذلك اقتناء مواد اللقاح والمصل ضد داء السعار من معهد باستور المغرب ونقلها وتسليمها لمراكز محاربة داء السعار الرئيسي لتخزينها في أفق توزيعها على مختلف مراكز محاربة هذا الداء التابعة للجماعات.

وأشار، الدكتور فؤاد خرماز، المدير الإقليمي لوزارة الصحة بالخميسات، أن داء السعار هو مرض فيروسي خطير ينتقل في أغلب الأحيان عن طريق التعرض للعض أو الخدش من قِبل الكلاب المصابة بالسعار، وللحد من هذا الداء الفتاك يتوجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية منها تلقيح الحيونات المَملوكة والحصول على التطعيم الفوري “اللقاح” عند التعرض لعض أو خدش الحيوان للجلد.

وأضاف، الدكتور فؤاد خرماز، أن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالخميسات مستعدة للإنخراط في هذا المشروع الحيوي من خلال تخصيص 22 مركزاً صحياً لتخزين وتوزيع مواد اللقاح والمصل ضد داء السعار وتسهيل جميع الخدمات لإنجاح العملية.

جدير بالذكر، أنه تمت المصادقة بالإجماع على هذه الإتفاقية من طرف أعضاء المجلس، فيما تم تأجيل النقطتين المتعلقتين بالتصويت على برمجة ميزانية سنة 2025، وإجراء تحويلات وإعادة تخصيص بعد اعتمادات التجهيز إلى غاية الجلسة الثانية من دورة شتنبر

شاهد أيضاً

الجماعة الترابية لمدينة الحاجب وشركاؤها تنظم حملات للنظافة في مختلف شوارع وأزقة المدينة

 maroc24media.com تماشيا وتوجيهات السيد عامل إقليم الحاجب، القاضية بالاهتمام بنظافة المدينة، تنظم الجماعة الترابية للحاجب …

اللجنة الوطنية للتنمية البشرية تصادق على مشاريع هامة بالخميسات

حسن أوتغولت/ماروك24ميديا في إطار الجهود الرامية لتفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *