أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / فاس: لجنة متعددة الأطراف تقوم بمعاينة تنقية واد الضحى العنبرة بطلب من الملحقة الإدارية العنبرة وتوصي بعدة توصيات .

فاس: لجنة متعددة الأطراف تقوم بمعاينة تنقية واد الضحى العنبرة بطلب من الملحقة الإدارية العنبرة وتوصي بعدة توصيات .

 

عبد الواحد التواتي / فاس

علمت ماروك24ميديا من مصدر مطلع أن لجنة مختلطة ومتعددة الأطراف قامت صباح اليوم الاثنين 08 يوليوز بزيارة ميدانية إلى واد الضحى العنبرة المتواجد بنفوذ تراب الملحقة الإدارية العنبرة بمنطقة زواغة فاس ، وذلك لمعاينة أشغال تنقية ذات الواد بإشراف مباشر من السلطة المحلية لذات الملحقة الإدارية، وذلك في إطار المخاطر المرتبطة بالماء بما يضمن حماية و سلامة الأشخاص و الممتلكات والبيئة ؛ وبناء على مقتضيات المواد 89- 104 – 105 من القانون 36.15 المتعلق بالماء – الظهيرالشريف 1.16.113 الصادر في 6 ذي القعدة 1437 ؛ وكذا القانون 11.03 المتعلق بحماية واستصلاح البيئة ، خصوصا المواد 02 و01 من الباب الأول و المادة 48 ؛ وبناء على المادة 100 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات – فقرة 12- ؛ بناءا على مراسلتي عدد 881 بتاريخ 03-07- 2024 ، قامت يومه الاثنين 08 من الشهر الجاري على الساعة 11:00 صباحا.
اللجنة المختلطة والمتعددة الأطراف ، التي قامت بهذه المعاينة بطلب من سلطة السلطة المحلية للملحقة الادارية للعنبرة، أوصت بمايلي :

– ان تقوم المصالح الجماعية بعملية تنقية مجرى الواد من الشوائب و الأعشاب التي تسبب في احتقان صبيب المياه بتنسيق مع الشركة المفوض لها قطاع النظافة بفاس ” أوزون ” يوم غد الثلاتاء 09 من الشهر الجاري.
– قيام مصالح مقاطعة زواغة برش مبيدات المضادة للحشرات بعد تنقية مجاري الواد.
– وعلى اثر شكاية ساكنة الضحى زواغة المجاورة للواد تمت معاينة امتلاء اقبية العماراة المجاورة لمجرى الواد بالماء العكر و قد تم على اثره استدعاء مصلحة الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بفاس ( مصلحة التطهير ) و التي حضرت في الحين و ذالك من اجل القيام بافراغ المياه المتواجدة بهده الأقبية على أن تقوم مصالح مقاطعة زواغة برش مبيدات المضادة للحشرات بها.
– التزام الساكنة بأصلاح اعطاب قنوات الصرف الصحي من أجل عزل المياه العكرة عن المياه الصالحة للشرب.

شاهد أيضاً

حسن أوتغولت وحيد حكيم : برلماني ورئيس المجلس البلدي لمدينة الحاجب بين الإنجازات والانتقادات تعرف الساحة السياسية في مدينة الحاجب تحركات ملحوظة في السنوات الأخيرة، حيث أصبح النقاش العام يركز بشكل كبير على الأداء السياسي والإنجازات التي تحققت في المدينة. في هذا السياق، يتعرض برلماني المدينة، وحيد حكيم لبعض الإنتقاد واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من طرف بعض الأطراف التي تركز على بعض الإخفاقات، مغفلة الإنجازات التي قام بها منذ توليه مسؤولية النهوض بالمدينة بصفته رئيس المجلس البلدي بشكل خاص وبلإقليم بشكل عام بإعتباره برلماني . ورغم هذا، فإن الحديث عن حكيم وحيد لا يمكن أن يتم دون الإشارة إلى التغيير الكبير الذي طرأ على بوابة الأطلس في عهده. لم تكن الحاجب قبل بضع سنوات أكثر من مدينة منسية في خريطة التنمية الوطنية. فالبنية التحتية كانت تعاني من تدهور كبير، والخدمات الأساسية كانت غير كافية لتلبية حاجيات السكان. وفي خضم هذا الوضع المتردي، كان الأمل في حدوث تغيير يبدو بعيد المنال. لكن مع مجيئه ، بدأت ملامح النهضة تتشكل. فقد كانت رؤيته للنهوض بلإقليم والمدينة تعتمد على تحسين البنية التحتية كخطوة أولى، مما سمح بتطوير مجموعة من المشاريع الحيوية. ومن هذه المشاريع يمكن ذكر تعبيد الطرق، وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للشباب من خلال دعم بعض المشاريع المحلية. من بين الإنجازات التي يمكن أن تحسب له تزويد الحي العسكري بالماء الصالح للشرب الذي كان محروم من هذه المادة الحيوية لسنوات طويلة إعادة هيكلة أقدم حي بالمدينة المعروف بحي سيكتور إعادة تأهيل عيون الحاجب عين خادم عين مدني عين ذهبية التي تحولت إلى منطقة جبلية سياحية عوض نقطة عبور التي كانت في سابق العهد ، كما يمكن الإشارة إلى تطوير البنية التحتية التي كانت تعاني من نقص كبير في السابق. فإصلاح الطرقات وتطوير شبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي كانت على رأس أولوياته. وبفضل هذه المشاريع، بدأت المدينة تستعيد جزءًا من مكانتها كمدينة تمتلك مقومات النمو والتنمية. لكن وسط هذه الجهود يبرز أعداء النجاح الذين لا يرون سوى نصف الكأس الفارغ. فرغم ما تم تحقيقه، يتعرض لحملات انتقاد شرسة تركز فقط على بعض الإخفاقات دون الاعتراف بالمكتسبات. وهذه الانتقادات، وإن كانت مشروعة في بعض الأحيان، إلا أن التركيز الحصري على السلبيات قد يفقد المدينة فرصة التقدم المستمر. ومن المثير للدهشة أن هذه الهجمات تأتي في وقت تحتاج فيه الحاجب إلى توحيد الجهود ودعم المشاريع التنموية. فبدلاً من تعزيز روح التعاون والعمل المشترك، يسعى البعض إلى إعاقة مسار التقدم من خلال التشكيك في نوايا السياسيين وطرح العراقيل أمام كل محاولة للإصلاح. إن الحاجب تحتاج اليوم إلى تجاوز الخلافات والانتقادات الهدامة، والتركيز بدلاً من ذلك على دعم الجهود التي تهدف إلى تحقيق التنمية. فالوطنية الحقة تكمن في الإسهام الإيجابي والبناء، وليس في إثارة العقبات أمام من يضع مصلحة المدينة فوق كل اعتبار ان السيد وحيد حكيم كشخصية سياسية تسعى للنهوض بمنطقة بوابة الأطلس، يواجه تحديات كبيرة في سبيل تحقيق نهضة شاملة للمدينة. لكن رغم هذه التحديات فإن ما تم تحقيقه حتى الآن لا يمكن إنكاره، وهو يمثل خطوة هامة نحو بناء مستقبل أفضل.

حسن أوتغولت/ماروك24مديا تعرف الساحة السياسية في مدينة الحاجب تحركات ملحوظة في السنوات الأخيرة، حيث أصبح …

عامل إقليم الحاجب ورئيس جهة فاس مكناس ورئيس المجلس البلدي لمدينة الحاجب في زيارة تفقدية للشطر الثاني لمشروع عين ذهبية

حسن أوتغولت/ماروك24مديا أشرف اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 السدا عامل إقليم الحاجب السيد زين العابدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *