أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار رياضية / الحكمة المغربية بشرى كربوبي أول حكمة مغربية وعربية تدير مبارة في كأس إفريقيا

الحكمة المغربية بشرى كربوبي أول حكمة مغربية وعربية تدير مبارة في كأس إفريقيا

حسن أوتغولت/ماروك24ميديا.

أسندت لجنة الحكام التابعة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، مهمة قيادة مباراة منتخبي غينيا بيساو ونيجيريا في بطولة كأس إفريقيا، للحكمة المغربية بشرى كربوبي،إبنة منطقة تيزي وسلي بالريف
وتعدّ كربوبي أول حَكمة عربية وثاني حَكمة أفريقية تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الرجالية، بعد الرواندية سليمة كاسانغانا التي أدارت بنجاح خلال النسخة السابقة من البطولة الأفريقية، المواجهة الحاسمة بين منتخبي غينيا وزيمبابوي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وتعمل كربوبي (35 عاماً) في الأساس شرطيةً مغربية، وبدأت مسيرتها مع التحكيم في عام 2001، حيث برز شغفها في ذلك المجال منذ طفولتها، ليتم تكليفها بإدارة مباريات في دوريات الفئات السنية المختلفة.

وأصبحت بشرى حَكمة مغربية معتمدة في عام 2008، عندما كانت تبلغ من العمر 19 عاماً فقط، بعدما أثبتت بصمتها وشخصيتها في مجال التحكيم.

وبعد اعتمادها حَكمةً دولية في 2016، شاركت بشرى كربوبي في نهائيات كأس أمم أفريقيا للسيدات التي احتضنتها غانا 2018، في أول ظهور لها في بطولة دولية كبرى.

ودخلت كربوبي تاريخ الكرة المغربية للمرة الأولى في 10 أكتوبر (تشرين الأول) 2020، عندما أدارت مباراة المغرب التطواني ضد أولمبيك خريبكة في الجولة الأخيرة من الدوري المغربي، لتصبح حينها أول حَكمة تدير مباراة في الدوري المغربي على مر تاريخه.

وفي «أمم أفريقيا» 2021 التي أقيمت في الكاميرون، أصبحت بشرى كربوبي أول حَكمة عربية تشارك في نهائيات كأس الأمم الأفريقية للكبار، حيث كتب نهائي أمم أفريقيا 2022 بين مصر والسنغال، والذي انتهى بفوز أسود التيرانجا بركلات الترجيح، سطراً جديداً في كتاب تاريخ بشرى، بعدما أصبحت أول امرأة تشارك في إدارة مباراة نهائية بالبطولة، عقب اختيارها ضمن طاقم حكام الفيديو المساعد (الفار)، ونالت إشادة خاصة من الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف).

يشار إلى أن كربوبي أول حَكمة مغربية تقود مباراة في بطولة كأس العالم للسيدات، التي استضافتها أستراليا ونيوزيلندا الصيف الماضي، حيث قدمت أداءً متميزاً ومن دون أخطاء تحكيمية في المباراة التي جمعت المنتخبين الأميركي والفيتنامي، وهي المباراة التي عرفت حضور المغربيتين فتيحة جرمومي وسكينة حامدي، حَكمتين مساعدتين

شاهد أيضاً

منظمة الكشاف الافريقي تسدل الستار على برنامج اوراش في نسخته الثانية .

متابعة/ماروك24ميديا اسدلت منظمة الكشاف الافريقي مساء يوم الجمعة 16 فبراير 2024 الستار على برنامج اوراش …

المدرب المغربي لحسين عموتة مطلوب بقوة في منتخبات خليجية

أوتغولت حسن/ماروك24مديا المدرب المغربي لحسين عموتة مطلوب بقوة في منتخبات خليجية. حسين عموتة مطلوب بقوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *