google.com, pub-7874601387373417, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / ساكنة احفور المعطي بالخميسات تحت صفيح ساخن والقوات العمومية تتدخل!!!

ساكنة احفور المعطي بالخميسات تحت صفيح ساخن والقوات العمومية تتدخل!!!

 

قامت القوات العمومية المكونة من الدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية، صباح يومه الاربعاء7 يونيو 2023، بمنع مسيرة احتجاجية نحو الرباط لساكنة احفور المعطي بالخميسات، احتجاجا على سياسة المماطلة والتسويق التي يتم بها معالجة ملفهم العالق منذ سنوات و المتعلق بتنفيد مشروع البرنامج الاستعجالي لمحاربة دور الصفيح.

وتضم مطالب الساكنة المتضررة، التي تم تعميمها على الرأي العام على صفحتهم الفايسبوكية، نشر وتعميم لوائح المستفيدين أصحاب البراريك والمنازل الإسمنتية والبقع الفارغة الترقيم، وكذا تمكين الساكنة المعنية من الوثائق القانونية كشواهد الاستفادة وشواهد الهدم وشواهد التسليم من طرف السلطة المحلية، وبتحديد مصير المستفيدين الذين وقعت طرقات تصميم التهيئة والمرافق الخاصة والعامة على أراضيهم، خصوصا أصحاب البقع الفارغة الذين جرى إقصائهم.

وانتهت هذه المسيرة الاحتجاجية عند المدخل الغربي للمدينة، بعد أن فتحت السلطات المحلية مفاوضات مع السكان المتضررين بغية فض هذا الشكل الاحتجاجي، حيث اتفق الطرفين على عقد اجتماع بمقر الملحقة الإدارية الثانية للنظر في ملفهم المطلبي والاستماع الى شكواهم.

حيث عرفت إعادة الهيكلة الخاص بالأحياء المعنية بالخميسات (حي السعادة، وأحفور المعطي، العنصر أقلال وزهانة كعبوشة وعين الخميس ولالة رحمة..) عدة مشاكل منذ بداية عمليات الهدم التي شملت 2701 من دور الصفيح و’البراريك” (أكثر من أربع سنوات)، وتتناسل هذه المشاكل بتأخر الحلول المعقولة والقانونية لاستفادة 8888 من المحصيين رسمياً على مساحة تقدر بـ 146 هكتارا.

واحتج المتضررون على خروقات وتباطؤ هذا الورش الملكي بالخميسات، في عدة مناسبات وبطرق مختلفة، كان آخرها اعتصامهم الاسبوع المنصرم أمام مقر عمالة الخميسات.

وعبر المحتجون عن رفضهم لطرق التدبير التي تسهر عليها جهات محلية، بعدما استنفذوا الطرق الودية والحوارات الماراثونية مع مختلف المتدخلين الذين لم يقدموا لهم سوى الوعود “المتبخرة”، حسب تصريح المتضررين.

وسبق وأن نفذ المتضررون عدة أشكال احتجاجية من وقفات ومسيرات وإضرابات محلية و بالعاصمة الرباط، بعدما استنفذوا الحوارات “السطحية والفارغة المحتوى”، حسب تصريحاتهم، لأنها لم ترتكز بعد إلى “الشروط الأساسية المتمثلة في حصر اللوائح الإسمية للمستفيدين، وتشذيبها من أسماء لا علاقة لها بأحيائهم، واحترام مساحات البقع، بما يضمن سكنا لائقا، والتصاميم المتضمنة للمرافق العمومية الأساسية، وعدم المطالبة بمصاريف إضافية وغير قانونية ودون سندات رسمية، وعدم التلاعب بالإحصائيات الأولى.

يذكر أن الكاتب العام الجديد لعمالة الخميسات، في أول إجتماع رسمي ترأسه (يوم 13 شتنبر 2022)، وعد بتحريك ملف هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز، وتعهد بخدمة الساكنة والصالح العام بالإقليم وحل المشاكل العالقة بحزم وقوة والقطع مع “العراقيل البيروقراطية”، وذلك خلال اجتماع خصص لموضوع هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز بالمدن والجماعات الترابية المعنية بمقر العمالة ، إذن إلى أين هذا الملف ؟؟؟ نستنكر كمجتمع مدني و كمغاربة كل هذه التلاعبات و الشطط و الخروقات التي طالت هذا الملف و غيره من الملفات الساخنة داخل اسوار مدينة الخميسات..

شاهد أيضاً

موظف يتعرض لصفع داخل مكتبه بالجماعة الحضرية بالخميسات والنقابات تستنكر

أوتغولت/ماروك24ميديا تعرض موظف بقسم تصحيح الإمضاءات الى الصفع على مستوى الوجه بجماعة الخميسات يوم الأربعاء …

من الخميسات :حفل تأبين للأستاذ الكاتب لحسن حمامة في ملتقى القصة الدورة الأولى

متابعة/ماروك24ميديا نظمت جمعية خميسأرت اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 وفي إطار فعاليات ملتقى القصة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *