الرئيسية / اخبار وطنية / ناظر الأوقاف يناشد صاحب الجلالة . رجاء يا ♡جلالة الملك ♡

ناظر الأوقاف يناشد صاحب الجلالة . رجاء يا ♡جلالة الملك ♡

ناظر الأوقاف يناشد صاحب الجلالة .
رجاء يا ♡جلالة الملك ♡
أناديكم من الأعماق وأناشدكم الله في مصير وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي شاخت وتكلست وأصبحت مجرد ملجإ لشيوخ عجزة في هرم القيادة يمرحون في ثرواتها الألفية كما تمرح الأنعام في المراعي البكر الخصبة :
♡جلالة الملك♡
● أحمد التوفيق الثمانيني الذي حطم رقم الاستوزار بحوالي عشرين سنة وكأنه ليس في مغربنا الولود.من يملأ هدا المقعد الذي أنتم وحدكم أمير المؤمنين من يدبره كما كان المنعم والدكم.
أليس في مغربنا كهل خمسيني يحمل مؤهلات شرعية وحقوقية وعلمية على غرار الراحل الوزير المقتدر الصنديد عبد الكبير العلوي المدغري ( استوزر في سن 42 سنة )
● موحى وامان : الكاتب العام للوزارة الثمانيني الذي قضى زهاء 60 سنة في الوظيفة والمتخصص في ” ألاستثمارات!!!” حقق لنفسه منها ما هو باد.للعيان هذا ومما يصفع الحقيقة إقامة شراكات مشبوهة نفعية بادية للملاحظ البسيط هي استثمارات في العقار وخصوصا بالرباط وبني ملال ليسغرب المتتبع هل الأوقاف يريدها الكبير عاجزة عن تحقيق مشاريع من قيمة 6~10 ملايير سنتيم ؟؟؟؟
●محمد لمعاملة : مدير تجاوز سن التقاعد بأكثر من ست سنوات ويمدد له إلى اليوم وكأنه يمسك الوزارة حتى لا تسقط على الرؤوس في حين هنالك من الأطر الكفؤة في سن النضج لكن تخصصه المتغول في التوظيفات والترقيات والامتيازات للموظفين بقدرة” زه فأعطاه ألف دينار”.
توزيع الموارد اابشرية لا تتم حسب الحاجيات والتخصصات بل بغير عد ولا حساب فالكثير من المصالح المركزية والخارجية شحنت بالموظفين حتى أن جلهم يكاد يبقى بطالا بلا أي عمل …وهناك مصالح خارجية كانت تسير بخمسة موظفين سير عاديا تضاعفت أو تثلت خصوصا في مناطق ينحدر منها الثالوث المهيمن ….
● مجموعة من النظار : أساؤوا لحرمة وطهارة النظارة بأفعال وأخلاق لو اطلعوكم عليها لعجبتم فبعض النظارات الهامة أصبحت مرتعا لناهبي مال الله الوقفي بكل المقاييس فاغتنوا حتى النخاع
وملكوا العقارات واالضيعات وأملاك عدة مدرة للدخل الوفير
.بعض فصل منصب ناظر عن منصب مندوب للشؤون الأسلامية أصبحت النظارة مجرد وكالة عقارية يديرها وكيل عقاري ….
فالنظارات دات المداخيل المرتفعة خصوصا لا يختار لها نظار بالمعايير الادارية القانونية بل بمقاييس أخرى للحاج فلان وسيدي فلان المتصرف والمتحكم في سلم ( طلع هذا هبط هذا )
يعلم الناس إن بعض النظار لم يمض على حلولهم بنظارة كبيرة معروفة أكثر من سنة حتىاقتنى إقامة سكن فاخر ..
● مدونة الأوقاف:
هي في بعض فصولها كارثة تصعق فهي عقد إدعان سبعي ولا يحتكم لدستورية القوانين ومن ذلك تهديد ساكنة ممتلكات الأوقاف بإنهاء عقد الكراء وعدم تجديده والإفراغ بعد.ثلاث سنوات دونما أي مبرر كان وتنفد الأحكام تنفيذا نهائيا بجرة قلم غير قابلة للاستينأف أمام أية درجة تقاضي .كما أن مراجعة الكراء تتم على رأس ثلاث سنوات لكن بزيادة “لا تقل عن عشرة بالمائة وقد.بلغت النظارة! نسبة مائة بالمائة في محلات تجارية تحت طائلة إنهاء العقد والطرد..وهناك أحكام مرجعية صادرة كما في محلات السكنى..فكيف أجازت الحكومة والبرلمان هده المقاصل اللادستورية التي تهدد السلم الاجتماعي وتتوعد بتشتيت شمل الأسر وتجعلهم تحت مقصلة سيف ديمقليس وتهدد التجار والحرفيين الصغار بالأفلاس؟ وهل مؤسسة الوقف عبر تاريخها مؤسسة بر وإحسان وملجأ للمحتاج أم أنها أصبحت طاحونة عمياء ووحشا كاسرا لا يرحم ؟ هذه المدونة يجب أن تعدم.منها فصول تغضب الله العدل قبل البشر وبكل تأكيد ….
●مسؤول كبير بالوزارة شاخ بدوره وأصبح مكتبه وكالة استثمار فلاحي للممتلكات التي كادت تصل ممتلكات الراحل صهر الملك الحسن الثاني الذي ورث أملاك الاستعمار بسهول بني ملال ( كان يلقبونه مسيو الشرقاوي ) هذا المسؤول يسير ضيعاته من مكتبه بالصوت والصورة في مشهد.يومي يعلمه كل محيطه بالوزارة.
♡جلالة الملك♡
أنا ممن عملوا مع سبع وزراء أوقاف لم أشهد.لهذا التردي وهدا الإسفاف نظيرا خصوصا بعد ااراحل المدغري .أسمح لنفسي مواطنا يحب هذا الوطن حبا وثنيا ويحبكم ويجلكم وعترتكم فاقترح وزير شؤون إسلامية بمواصفات أوردتها صدر هذا الكلام.
وكاتب دولة في الأوقاف على شاكلة الراحل الأطار المالي والاقتصادي الراحل حسن لوقش في عهد والدكم سنة 1974.. وحققت الأوقاف طفرة في زمن قياسي لم يسبق لها نظير.
الأوقاف بالتسيير الذي شهدته في العشرينية الأخيرة نهبت وسرقت وسلبت وتناقصت بنسبة مفزعة ودخلت صفقات وشراكات استثمارية مشبوهة فاسدة ترى بالعين المجردة…
♡إنكم مولاي لو كلفتم من يستبين حالة الأوقاف بقلم أحمر لكان مصير من نهبوها أسودا لكن هذه المؤسسة تخرج عن دائرة اختصاص المجلس الأعلى للحسابات بل و حتى المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف ولد ميتا برئيس شكلي هو في الواقع تحت إمرة الكاتب العام وإن وجود هدا المجلس من عدمه سفيان
وأما المفتشية العامة للوزارة فهي أسم على غير مسمى ولا يرأسها المفتش العام ألا على الورق وفق بل يهيمن عليها الكاتب العام ضدا على القوانين
♡مولاي ♡
هذا نداء وأمل ورجاء .فأنتم قادرون بعون الرحمان على التغيير متى اقتنعتم لكن بعض محيطكم أخفوا عنكم بشجرةواحدة غابة الأوقاف المتوحشة السايبة .
حفظكم الله لنا وللاسلام والمسلمين دخرا وملاذا .
عبد السلام البقالي : قيدوم نظار الأوقاف.
♡ الله يبارك في عمر سيدي ♡

شاهد أيضاً

رجاء الأزهري مفخرة هيئة المراقبة والتأطير

رجاء الأزهري مفخرة هيئة المراقبة والتأطير بمبادرة راقية وغير مسبوقة فاجأ أطر مؤسستي البويض وأولاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *