أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / وضعية المياه في المغرب وتحدياته الاقتصادية .

وضعية المياه في المغرب وتحدياته الاقتصادية .

 أوتغولت/ماروك24ميديا

في الوقت الحالي، يواجه المغرب تحديات كبيرة في مجال إدارة الموارد المائية وتأمين احتياجاته الاقتصادية والاجتماعية. يشير التحليل الاقتصادي الحالي، الذي قام به ذ : أشرف ليمام، إلى أن هناك تفاقما ملحوظا لمشكلة ندرة المياه في البلاد، مما يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المحلي والقطاعات الرئيسية مثل الزراعة والصناعة.

تعتمد الزراعة في المغرب بشكل كبير على المياه، وهي تمثل قطاعاً حيوياً للاقتصاد الوطني. ومع ذلك، فإن تقلبات المناخ ونقص المياه يعرضان هذا القطاع للخطر، حيث يتم استهلاك كميات هائلة من المياه لري الأراضي الزراعية. يشير ذ : ليمام إلى ضرورة تبني سياسات فعالة لإدارة الموارد المائية وتعزيز الكفاءة في استخدام المياه في الزراعة.

من جانبها، تواجه الصناعة المغربية تحديات مماثلة فيما يتعلق بالمياه، حيث يتطلب عمليات الإنتاج كميات كبيرة من المياه. وتعاني الصناعة من تقلبات في التوزيع والتوفر، مما يؤثر على الإنتاجية والتنافسية .

يقترح ذ : ليمام تعزيز التحول نحو تقنيات الاستخدام المستدام للمياه في الصناعة، بما في ذلك إعادة تدوير المياه واستخدام تقنيات الاستدامة في العمليات الإنتاجية .

بشكل عام، يحث ذ : أشرف ليمام على ضرورة تبني استراتيجيات شاملة ومتكاملة لإدارة المياه في المغرب، تتضمن التوعية بأهمية المحافظة على الموارد المائية وتعزيز الاستدامة في استخدامها. ويشدد على أهمية التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني للتصدي لهذه التحديات الاقتصادية والبيئية بشكل فعال .

شاهد أيضاً

سهرة ختامية بصفرو

معطيات تنظيم النسخة الخامسة من الأبواب المفتوحة لمراكز الإعاقة والمؤسسات التعليمية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات

    خديجة الخادير/ماروك24ميديا تنظم جمعية جسور الأمل للتضامن والتنمية البشرية المشرفة على تسيير مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *