أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / تيك طوك يثير الجدل بالمغرب بين مؤيد للتطبيق وعارضين له

تيك طوك يثير الجدل بالمغرب بين مؤيد للتطبيق وعارضين له

أوتغولت حسن/ماروك24مديا

تصاعدت في خلال اللأيام الأخيرة من خاصة قبل نهايةسنة 2023 وبداية سنة أخرى أي 2024 الدعوات إلى حظر تطبيق “تيك توك” الصيني في المغرب، إثر تزايد انتشار ما يوصف بـ”المحتوى المسيء لقيم المغاربة”، في إشارة إلى مشاركة أشخاص، أغلبهم شباب من الجنسين، فيديوهات وهم يرقصون أو ينفذون تحدّيات مقترحة من متابعيهم لا تخلو، حسب منتقديها، من مشاهد حاطة بالكرامة أو عنيفة أو ذات إيحاءات جنسية.
وتجدر الإشارة إلى أن “tiktok” أو “Douyin” هو عبارة عن منصة إجتماعية للمقاطع الموسيقية، تم أطلاقها في سبتمبر 2016 بواسطة مؤسسها تشانغ يى مينغ. وتعتبر شبكة تيك توك اليوم منصة رائدة في مقاطع الفيديو القصيرة في آسيا والعالم، إذ شهد تطبيقها للهواتف المحمولة أسرع نمو في العالم وأيضاً صارت المنصة الإجتماعية الأكبر للموسيقى والفيديو على الصعيد العالمي. وصل مستخدمو التطبيق إلى 150 مليون مستخدم نشط يوميا (500 مليون مستخدم نشط شهريا) في يونيو 2018، وكان التطبيق الأكثر تثبيتاً في الربع الأول من عام 2018 بـ 45.8 مليون تثبيت. ويعتمد التطبيق على تصوير مقاطع فيديو لا تتعدى 15 ثانية، حيث يقوم فيها الاشخاص بتصوير مقاطع موسيقية قصيرة مُرفقة بفيديو للمستخدم متفاعلا مع المقطع.

استطاع تطبيق “تيك توك” تحقيق انتشار كبير في الدول العربية -خاصة المغرب والجزائر ومصر- حيث اكتسحت مقاطعه المصوّرة لشباب وشابات يرقصن على أغاني مختلفة، بلباس مثير وحركات ساخرة ولا أخلاقية، في الوقت الذي انتشرت فيه مقاطع صادمة لبعض الفتيات يرقصن ويتمايلن في الشارع، وزوجات رفقة شريك حياتهنّ داخل غرف النوم وهو ما لم تتعوّد عليه المجتمعات العربية، فطالما إعتبر الرقص والعري الفاضح أحد الفواحش والمحرمات، إذ بقي هذا النوع من الممارسات لسنوات لصيقا بأماكن الدعارة والملاهي الليلية، الشيء الذي تم تجاوزه مع انتشار مثل هذا النوع من التطبيقات، فعند التجول في “اليوتيوب”، “فايسبوك”، “أنستغرام”، ستصادف المئات من هذه الفيديوهات، إذ دفع الشغف الغالبية لتجربة هذا التطبيق من مراهقات، محجبات ومتبرجات كلهن رحن يتفنّن في استظهار مواهبهن في الرقص الشعبي والغربي وخوض تحديات مختلفة داخل غرفهن أو حتى في الشوارع والطرقات.
تطبيق تم إستغلاله بطريقة سلبية أكثر ما هو إجابي مما يطرح أسئلة كثيرة منها هل سيتم وضع قوانين جزرية ومتابعات قضائية في حق كل الاشخاص الذين يقومون بتصرفات غير أخلاقية خاصة الإغراءات الجنسية مع العلم أن القانون المغربي يعاقب على التحريض عن الفساد بأي طرق من الطرق

شاهد أيضاً

300 مليون ميزانية إصلاح سوق السمك بالخميسات.

متابعة/ماروك24ميديا بعد سنوات عجاف استنكر فيها المواطنون والباعة الوضعية الكارثية التي أصبح عليها سوق السمك …

زواحف بحي الياسمين 1 يساءل المجلس الجماعي بالخميسات

حسن/ماروك24ميديا حسب أحد الصور يتم تداولها بواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك بمدينة الخميسات والتي تتحدث عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *