google.com, pub-7874601387373417, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / عمالة الخميسات تحتفل بالذكرى 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

عمالة الخميسات تحتفل بالذكرى 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

حسن أوتغولت

عاشت القاعة الكبرى بعمالة اقليم الخميسات على وقع إجتماع موسع وذلك يوم الخميس 18 ماي 2023 بمناسبة الذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حول موضوع ” حصيلة الإنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ” برأسة الكاتب العام السيد احمد صابير نيابة عن عامل إقليم الخميسات و بحضور رئيسة المجلس الإقليمي و رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، و رؤساء المصالح الخارجية و مسيري منصة الشباب و مقدم خدمات مواكبة الشباب بمنصة الشباب و النسيج الجمعوي وكذا ممثلي المنابر الإعلامية.

وقد افتتح الكاتب العام هذا اللقاء بكلمة رحب فيها بجميع الحاضرين مشيرا أن هذه العمالة تحتفل هذه السنة على غرار باقي عمالات وأقاليم المملكة بالذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار ” حصيلة الإنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية” والذي يتزامن مع السنة الأخيرة من تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفرصة كذلك لتقديم حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تم تحقيقها في مختلف البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019-2023.


و كما أشار الكاتب العام أن اختيار موضوع ” حصيلة ومكتسبات المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ” للاحتفال بهذه المناسبة لتسليط الضوء على الإنجازات التي تم تحقيقها في مختلف البرامج التي تهم القطاعات الحيوية ( الصحة ، التعليم ، الإدماج الاقتصادي للشباب، المؤسسات الرعاية الاجتماعية، الطرق ، الماء والكهرباء……). ورفع التحديات التي يتعين مواجهتها وكذا تعبئة جميع الفاعلين المحليين لبذل مزيد من الجهود لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم.

بعد ذلك قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي مولاي حفيظ الكمون بهذه المناسبة عرض حول حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة حيث تمت برمجة 460 مشروع بغلاف مالي قدره 218.09 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019-2023 أنجزت بنسبة 95 % موزعة كتالي حسب البرامج : برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية بالوسط القروي: 92 مشروع بغلاف مالي قدره 101.97 مليون درهم، برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: 29 مشروع بغلاف مالي قدره 101.97 مليون درهم، برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب: 149 مشروع بغلاف مالي قدره 25.96 مليون درهم ساهم فيه حاملي المشاريع ب 7 %، برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة: 190 مشروع بغلاف مالي قدره 101.97 مليون درهم.


كما شهد اللقاء أيضا تقديم فيديو لبعض المشاريع الناجحة الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم، وقد تميز اللقاء أيضا بشهادات حول مساهمة مشاريع المبادرة المنجزة خلال المرحلة الثالثة للنهوض بالقطاعات الحيوية بالإقليم تخللتها تدخلات مناديب المصالح الخارجية (المدير الإقليمي للتربية الوطنية والرياضة والتعليم، والمندوب الإقليمي للتعاون الوطني) لإبراز إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القطاعات التي يديرونها وشهادة المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي وشهادة ممثل مؤسسة سندي للدعم المدرسي وشهادة ممثل مؤسسة تاركا.


وفي ختام اللقاء تمت تلاوة برقية الولاء والإخلاص الموجهة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده باسم عامل إقليم الخميسات تلاها السيد مولاي حفيظ رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية

بعد ذلك دعا السيد أحمد صابر الكاتب العام لعمالة الخميسات، الجميع الى زيارة لمنصة الشباب الواقعة بمنتزه 3 مارس بمدينة الخميسات، و ذلك في سياق تخليد الذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

هذا المشروع تم تمويله في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب وقد خصص له غلاف مالي قدره 4.94 مليون درهم على مساحة 925 م2 ( متر مربع).

ويهدف، هذا الفضاء إلى مواكبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 45 سنة، الراغبين في خلق مقاولاتهم من خلال تنظيم ورشات عمل للمساعدة على الولوج إلى فرص الشغل ودعم ريادة الأعمال وتعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وسيستفيد، الشباب من الدعم التقني عبر تمكينهم من الأدوات الضرورية للولوج إلى سوق الشغل. كما سيضمن للشباب حاملي أفكار مبتكرة في مجال إحداث المقاولة فرصة للقاء وللتشاور مع الأطر التقنية قصد الولوج إلى التكوين والمواكبة ما قبل إنشاء المقاولة وما بعد إنشائها.

شاهد أيضاً

موظف يتعرض لصفع داخل مكتبه بالجماعة الحضرية بالخميسات والنقابات تستنكر

أوتغولت/ماروك24ميديا تعرض موظف بقسم تصحيح الإمضاءات الى الصفع على مستوى الوجه بجماعة الخميسات يوم الأربعاء …

من الخميسات :حفل تأبين للأستاذ الكاتب لحسن حمامة في ملتقى القصة الدورة الأولى

متابعة/ماروك24ميديا نظمت جمعية خميسأرت اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 وفي إطار فعاليات ملتقى القصة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *