google.com, pub-7874601387373417, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / مسرحية “أمشاج” في جولة مسرحية وطنية … والبداية من فاس

مسرحية “أمشاج” في جولة مسرحية وطنية … والبداية من فاس

تواصل فرقة المسرحيين المتحدين (المنضوية تحت لواء جمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون بفاس) عملها الفني والثقافي من خلال عرض مسرحية “أمشاج” بعدد من المدن المغربية في إطار دعم وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة الجولات المسرحية الوطنية، المسرحية تأليف هشام الغفولي وإخراج رشيد علي العدواني سينوغرافيا حسن صابر تشخيص هند بن جبارة و خالد ازويشي والعربي الزهراوي و أمين المربطي، مساعد المخرج ابراهيم بن خدة، الإدارة التقنية رشيد الحياني، المحافظة العامة أحمد علاء العرجاني، الملابس وفاء روداني، موسيقى طيب الوزاني شاهدي، الإدارة والتواصل محمد العلمي.

وسبق لفرقة المسرحيين المتحدين أن قدمت مسرحية أمشاج سنة 2019بالمضيق والفندق ومشرع بلقصيري وسلا وفاس، بالإضافة إلى المشاركة في المهرجان الوطني للمسرح الوطني للمسرح بمدينة تطوان سنة 2019.
وسيتم تقديم المسرحية بفاس ومكناس والقنيطرة والدار البيضاء، وختام الجولة بمدينة بن سليمان حسب البرنامج التالي :
يوم الجمعة 7 أبريل 2023 بمركز نجوم المدينة بفاس
يوم السبت 8 أبريل 2023 بمسرح المنوني بمكناس
يوم الإثنين 10 أبريل 2023 بالمركز الثقافي القنيطرة
يوم الثلاثاء 11 أبريل 2023 بمركز نجوم سيدي مومن بالدار البيضاء
يوم الأربعاء 12 بالمركز الثقافي بن سليمان.


وتحدث مؤلف المسرحية هشام الغفولي عن عمله باختصار معتبرا أن “أمشاج هي شخصيات تتلاقح داخل رجل مريض تستحضر فيه مراحل مختلفة من حياته، و تطرح له تساؤلات كبيرة يشعر بعجز عظيم وهو يبحث لها عن أجوبة صريحة”، منطلقا من فكرة أن “الأخطاء الحقيقية هي التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه معتبرا أن سير المخ عكس الروح والرغبات والأحاسيس يسبب في تدميره و إتلاف خلايا”، أما مخرج مسرحية “أمشاج” علي رشيد العدواني وحسب تصوره الإخراجي فقد عمل على وضع الإطار العام للنص المسرحي في سياق إنساني بسيط (الواقع و الحلم) و من حيت الفضاء الذي يعتبر وعاء للإنسان و يجعل من واقعه و أحلامه تناقض ما بين حب البقاء والرغبة في الخلاص، و كذا طبيعة الشخصيات التي كتبها المؤلف و ستلعب ب مستويين اثنين ، الواقع: الشعور – واقعي نفسي-. و الحلم : بوح و انعتاق -اللاشعور. ويختم المخرج بقوله أن هذا العمل هو سيرورة لا تبحث على النهاية بقدر ما تسأل عن اللحظة الآنية في الفرجة المسرحية، فإحساس المتفرج للفرجة عابر و لكن ذكرياته دائمة.
نبذة عن الجمعية:


جمعية الفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون والمعروفة اختصارا بـ AHUCA، تشتغل في قطاع الثقافة منذ تأسيسها سنة 2009، تعمل في المسرح من خلال إنتاج عروض مسرحية محترفة، قدمتها باسم الفرقة المنضوية تحت لواءها “فرقة المسرحيين المتحدين”، والتي شاركت من خلالها الجمعية في عدة تظاهرات ومهرجانات ومناسبات فنية مختلفة، أبرزها المهرجان الوطني للمسرح في دورته الـ21 بتطوان سنة 2019، وعروض للجالية المغربية بمدينتي مونبوليي و بوردو بفرنسا سنتي 2013 و2018.
كما تعمل الجمعية في مجال التنشيط الثقافي والإبداع الفني، من خلال تنظيم تظاهرات فنية ومواعيد ثقافية أبرزها مهرجان فاس للفكاهة الذي وصل دورته العاشرة، والملتقلى الوطني للمسرح الكوميدي في دورته الخامسة، وأيام التكوين المسرحي في دورته العاشرة.
وتشتغل الجمعية على تكوين الشباب الموهوب عبر “فرقة شباب AHUCAلهواة المسرح”، وقد أنتجت أكثر من 20 عمل مسرحي بمعدل عرضين مسرحيين كل سنة، العرض الأول للمحترفين و الثاني للشباب.
بالإضافة إلى المشاركة في المهرجانات المحلية والدولية قدمت جمعية AHUCAعروضا مسرحية بمختلف مدن وأقاليم وجهات المملكة.
ويذكر أن فرقة المسرحيين المتحدين قدمت مؤخرا بمناسبة اليوم العالمي للمسرح مسرحية حنين تأليف حميد الطالبي وإخراج خالد ازويشي، و هي إنتاج ذاتي للفرقة، بكل من فاس و تازة، وستشرع بعد رمضان في جولة وطنية أخرى .

شاهد أيضاً

موظف يتعرض لصفع داخل مكتبه بالجماعة الحضرية بالخميسات والنقابات تستنكر

أوتغولت/ماروك24ميديا تعرض موظف بقسم تصحيح الإمضاءات الى الصفع على مستوى الوجه بجماعة الخميسات يوم الأربعاء …

من الخميسات :حفل تأبين للأستاذ الكاتب لحسن حمامة في ملتقى القصة الدورة الأولى

متابعة/ماروك24ميديا نظمت جمعية خميسأرت اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 وفي إطار فعاليات ملتقى القصة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *