أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / المنظمة الديمقراطية للشغل. المنظمة الديمقراطية للصحة المكتب الوطني.

المنظمة الديمقراطية للشغل. المنظمة الديمقراطية للصحة المكتب الوطني.

 

بدعوة من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية انعقد بمقرها لقاءا جمع من جهة مدير الموارد البشرية الذي كان مصحوبا بفريق عمل و ممثيلين عن المنظمة الديمقراطية للصحة من جهة اخرى وذلك لمواصلة جولات الحوار الاجتماعي، اللقاء استهل بكلمة ترحيبية للسيد المدير الذي تفضل بتلاوة الرسالة التي وجهها السيد الوزير الى الفرقاء الاجتماعيين والتي اشاد فيها بالدور الهام لمأسسة الحوار الاجتماعي خاصة في هذه الظرفية التي يشهد فيها القطاع الصحي تحولات و اصلاحات عميقة كبرى من اجل تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية و تعميم التغطية الصحية كما نوه في ذات الوقت بمجهودات الاطر الصحية، ليتناول فيما بعد كل من الدكتور عريوة محمد والاخ حبيب كروم الكلمة لتقديم تصور المنظمة الديمقراطية للصحة حول مجريات الحوار الاجتماعي وسبل تحقيق اهدافه في إطار الشراكة الجادة والبناءة ايمانا منها بالدور المحوري المنوط بالشريك الاجتماعي، حيث تم التاكيد و التشديد على ادراج مطلب المناصفة في الاخطار المهنية لكافة مهنيي الصحة كحل موضوعي و منطقي سيكون مرضي ومجدي لكافة الفئات و سيساهم في تصفية الاجواء والحد من التوثر و الاحتقان مع مواصلة الحوار بالتوازي بشأن مختلف المطالب المتعلقة بتنظيم المهن الخاصة بكل فئة، ليتم مواصلة اللقاء بتقديم عرض حول مختلف المطالب المدرجة في جدول الاعمال :

– ملف الملحقين العلميين هذا الملف الذي عمر طويلا تم رفض مقترح وزارة الاقتصاد والمالية المتمثل في زيادة 1000 درهم رفضا قاطعا والتمسك بالحل التوافقي المتضمن. _ زيادة 3500 درهم بالنسبة للمساعدين الطبيين من الدرجة الاولى و 4000 درهم بالنسبة للمساعدين الطبيين من الدرجة الممتازة. – اعتماد نظام تعويظات ملائم مع المهام المزاولة بهدف اقرار خصوصية الإطار لاسيما التعويض عن التاطير والبحث العلمي مع ادراج القدر الاكبر والمناسب من الزيادة ضمن هذا التعويض مع اقتراح
– اضافة 3 سنوات اعتبارية تحتسب للترقي في الرتبة والدرجة بتاريخ مفعول ابتداءا من 01/01/2017 – احداث التعويض عن الحراسة على غرار فئتي الاطباء والممرضين. – ادراج الزيادة في اجور هذه الفئة في نظام التعويضات الجديد لا سيما في التعويض الخاص بالبحث العلمي ابتداءا من تاريخ 01/01/2017. – انتظار مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي قصد البث في اضافة درجتين جديدتين، وذلك في إطار تفعيل اتفاق 24 فبراير 2022.

– الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيو الصحة:.
حدد تاريخ 20 مارس كسقف زمني للشروع في سلك المسطرة القانونية

– ارساء وتنزيل الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات : ستحدث في شأنه لجنة مشتركة بين الإدارة وممثلين عن الهيئات النقابية على اساس إخراجه للوجود شهر يوليوز بعد المصادقة عليه من طرف النقابات.

– الدكاترة الموظفون :
اقترحت الوزارة كحل الرفع من فرص التباري في المناصب المخصصة لتوظيف اساتذة التعليم العالي المساعدين في حين اقترحت المنظمة الديمقراطية للصحة مايلي:
– احداث نظام اساسي خاص بفئة الدكاترة الموظفين والمستخدمين الذين تجاوز سنهم 45 سنة مع الاحتفاظ بالاقدمية وإعادة الترتيب ايوة مع الدكاترة الموظفين وذلك بإصدار نص قانوني في ظل قانون إطار رقم 06_22 .
– الزيادة في عدد مناصب مبارة استاذ مساعد الى حين إدماج كافة الدكاترة الموظفين والمستخدمين بقطاع الصحة مع الاحد بعين الاعتبار كل التخصصات. -مراسلة المراكز ألاستشفائية من اجل منح الترخيص للدكاترة الموظفين والمستخدمين في ظل القانون الإطار 02_22 من منشور 2013 و 2016.

– خريجو السلك الثاني والماستر في العلوم التمريضية والتقنيات الصحية: الحلول المقترحة:
– تعديل المرسوم 2-17-535 الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة. – انتظار مخرجات الحوار الاجتماعي المركزي قصد البث في اضافة درجة جديدة.
– إحداث لجنة مشتركة خاصة تتولى المرسوم سالف الذكر.

– الممرضون وتقنيو الصحة خريجو المدرسة الوطنية للصحة العمومية والمعهد الوطني للإدارة الصحية سابقا لفئة الممرضين.
الحلول المقترحة :
-تعديل المرسوم 2_17_535 الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة. -احداث لجنة مشتركة خاصة تتولى تعديل المرسوم سالف الذكر.

– الاطر الإدارية والتقنية
الحلول المقترحة:.
– اطلاق حركتين انتقاليتين لسنتي 2022- 2023 متم الاسبوع الجاري. – توسيع قائمة المستفدين من طلبات الانتقال الاستتنائية الخاصة بفئة الإدارية والتقنية.
– انتظار مخرجات الحوار الاجتماعي قصد البث في اضافة درجة جديدة. – معالجة النقط المتعلقة بالترقيات في إطار النصوص التنظيمية المرتبطة بترقية مهنيي الصحة المنصوص عليها في القوانين المرتبطة باصلاح المنظومة الصحية.

-الموظفون المعنيون بالحراسة والخدمة الالزامية والمداومة المنجزة بالمؤسسات الصحية.
الحلول المقترحة:
– سيتم دعوة السيدات والسادة المديرين الجهويين للصحة قصد توحيد الرؤية واعتماد صيغة موحدة لاحتساب التعويضات عن الحراسة والالزامية على الصعيد الوطني.

-الممرضون وتقنيو الصحة ذوو ثلاتة سنوات من التكوين.
الحلول المقترحة:
-تعديل المرسوم 2-17-535 الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة. -احداث لجنة مشتركة خاصة تتولى تعديل المرسوم سالف الذكر. -طلبة كلية الطب والصيدلة المتدربون وطلبة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة. -الحلول المقترحة:
– تم اعداد دورتين متعلقتين بتداريب خاصة بكلية الطب والصيدلة واخرى خاصة لطلبة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

– الممرضون وتقنيو الصحة الراغبون في التدريس بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.
الحلول المقترحة:
– تم اعداد دورية خاصة تنظم مهن التدريس بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.
المكتب الوطني :

د. محمد عريوة

شاهد أيضاً

مكناس : المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة ينظم يوما دراسيا في علم المحاكاة في علوم التمريض

متابعة/ماروك24مديا أحتضن المعهد العالي للمهن التمريضية بمكناس يوم السبت 25ماي 2024 يوما دراسيا في علم …

فاس : انطلاق فعاليات الدورة الاولى التكوينية حول للفحص بالصدى لفائدة الاطباء العامون و القابلات

متابعة/ماروك24ميديا في إطار انخراط مندوبية الصحة و الحماية الاجتماعية بفاس في تنزيل استراتيجية وزارة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *