أخبار عاجلة
الرئيسية / تربية و تعليم / يوم دراسي حول محمية سيدي بوغابة مرج الفوارت وضاية رومي بالخميسات….

يوم دراسي حول محمية سيدي بوغابة مرج الفوارت وضاية رومي بالخميسات….

نظمت الجمعية المغربية لحماية البيئة والمناخ اليوم الأربعاء 22فبراير 2023 بفندق ضاية الرومي يوما دراسيا حول محمية سيدي بوغابة مرج الفوارت وضاية رومي بالخميسات تحت عنوان الوضعية الراهنة؛ المخاطر وأثر الجفاف في الموارد المائية للأراضي الرطبة و استهل السيد زوهير امهاوش رئيس قسم مناطق المحمية والمنتزهات الوطنية تدخله حول الاستراتيجية الوطنية للمحافظة على المناطق الرطبة بالمغرب و تلاه تدخل السيد محمد فخاوي مدير المعهد العلمي بالرباط حول أهمية المناطق الرطبة و خدماتها المتنوعة و ثرواتها.


وتناول الباحث سعيد لحروز أهمية الفوارت من ناحية الطيور و اثر تدخل الانسان بها. أما السيد إبراهيم دحان فقد اعطى خلاصة عن الخصائص الهيدرولوجية لضاية الرومي و وضعيتها بعد الجفاف و نبه إلى خطورة تواجد الكلاب بشكل يؤدي إلى القضاء إلى أنواع من الكائنات الحية المتواجدة في هذه المناطق إضافة إلى اختفاء أنواع من النباتات ثأثرا بالتغيرات المناخية و التدخل السلبي للإنسان. و توالت التدخلات لجمعيات المجتمع المدني لتقديم حالات وشهادات عينية للمحافظة على المناطق الرطبة.


و بعد وجبة غذاء أعدت على شرف المدعوين خصصت أنشطة بيداغوجية لفائدة تلاميذ بثانوية واد الذهب بتيفلت الذين قاموا بجولة للاستكشاف البيئي مرافقين باساتذتهم و بحضور مدير المؤسسة الدكتور النحلي الذي دعى إلى ضرورة الحفاض على الموارد البيئية في تدخل قيم له بمشاركة المجالس المنتخبة و تحسيس أثرياء المنطقة الذين يستثمرون في الاقتصاد الفلاحي و ينهكون الفرشة المائية ودعى إلى ضرورة وضع عداد للابار حتى يتم القضاء على استنزاف المياه.
تحرير وتصوير عفاف بنزكري.

 

 

شاهد أيضاً

هل تراجعت وزارة الداخلية على الميزانية الموحدة للجماعات الترابية

ماروك24ميديا عرفت الجماعات الترابية في بداية 76 نتيجة إقرار ضهير 1976 للجماعات المحلية وقوانين المالية …

هرم كونفدرالي خالد يكتب : متى تنتهي أزمات المدرسة العمومية

 ماروك24ميديا بقلم الاستاذ :مبارك المتوكل (عضو سابق بالمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، والمكتب التنفيذي الكونفدرالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *