الرئيسية / صحة / التهاب الكبد الفيروسي نوع “س”

التهاب الكبد الفيروسي نوع “س”

ماروك24ميديا
خطوات رائدة للقضاء على العدو الصامت.
تحل ذكرى 28يوليوز من كل سنة لتكون بمثابة محطة للوقوف للتذكير بخطورة داء التهاب الكبد الفيروسي نوع “س”وضرورة أتخاذ سبل الوقاية في خضم زخم المجهودات التي تبذلها وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بتعاون مع مختلف الشركاء من اجل الحد من الاصابات و سبل العدوى .
ولتعريف هذا المرض فالمتخصصون في المجال يعرفونه بالداء الصامت إذ أن أغلبية المرضى يفتقدون أية دراية به باعتباره غير مصحوب باعراض او أنه يفضي إلى أعراض طفيفة وغير محددة مما يؤدي الى التهاب مزمن في الكبد يشل وظائفه مع مرور الوقت ينطوي على خطر العدوى و تليف الكبد و تسرطن خلاياه.
وقد خطت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بتعاون مع مختلف الشركاء خطوات رائدة عبر بلورة الاستراتيجية الوطنية تروم القضاء على التهاب الكبد الفيروسي نوع “س”عبر الحد من الوفيات الناجمة عنه بنسبة 65%ونقص الاصابات الجديدة بنسبة 90%وذلك من خلال :
تعزيز آليات الوقاية و الكشف السريع في المراكز الصحية وعيادات الطب الخاص ،كما ان الستشفيات الاقليمية و الجهوية تستقبل الحالات الموجهة من المراكز الصحية و القطاع الخاص عبر مسار محكم من اجل استكمال الفحوصات اللازمة و التكفل بالحالات المؤكدة وتوفير العلاج مجانا ، كما أن المراكز الاستشفائية الجامعية تتكفل بالحالات المستعصية ،ومن المحاور لاستراتيجية وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية كذلك تجويد المراقبة الوبائية وكذا تعزيز الوقاية ضد انتقال فيروس التهاب الكبد “س” دون إغفال تعزيز الشراكة وترسيخ آليات التنسيق.
لتبقى الاشارة أن الكشف و التشخيص المبكر لداء التهاب الكبد الفيروسي “س”يكتسي أهمية قصوى إذ بالتشخيص المبكر يتمكن المريض من اخذ الدواء و الشفاء بشكل تام و بنسبة عالية جدا .
اجراءات خلاقة نهجتها وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية من اجل الحد من هذا الداء المقيت لتبقى الوقاية لبنة اساسية وذلك بتجنب تعاطي المخدرات ومشاركة الأدوات الشخصية المعرضة للدم الملوث، مثل: شفرات الحلاقة أو فراشي الأسنان أو مقصات الأظافر. وتبني الاستعمال الآمن للادوات الحادة و الحقن خطوات هامة من أجل الحفاظ على صحة جيدة و جسم سليم.
دة.شفيقة غزوي
مسؤولة وحدة التواصل و الاعلام
المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية
جهة فاس مكناس

شاهد أيضاً

المركز الصحي القروي المستوى الثاني إداكنظيف يعاني من غياب أحد الممرضات والمندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية  لا يعلم

أوتغولت/ماروك24ميديا يسود قلق كبير بين سكان بعض ادوارير التابعة لسوق الخميس إداكنظيف التابع لعمالة اشتوكة …

دعوة للتبرع بالدم..

ماروك24ميديا نظرا للخصاص الذي يعرفه المركز الجهوي لتحاقن الدم بفاس نحيطكم علما ان المركز المذكور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *