أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار جهوية / عمالة الخميسات تحتفل بذكرى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ذكراها التاسعة عشر

عمالة الخميسات تحتفل بذكرى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ذكراها التاسعة عشر

أوتغولت /ماروك24ميديا

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الخميسات برئاسة السيد عامل الإقليم السيد منصور قرطاح وبحضور رئيسة المجلس الإقليمي ، والسيد رئيس قسم الشؤون الداخلية والسيد مدير الديوان والسادة رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية ورؤساء المصالح الخارجية ومسيري منصة الشباب والنسيج الجمعوي وكذا ممثلي المنابر الإعلامية، يوم السبت 18 ماي لقاء إقليميا بمقر العمالة حول موضوع “الألف يوم الأولى أساس مستقبل أطفالنا، وذلك في إطار تخليد الذكرى التاسعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اعطى إنطلاقتها صحاب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه سنة 2005

وقد افتتح عامل إقليم الخميسات، هذا اللقاء رحّب بجميع الحاضرين مشيرا أن هذه العمالة تحتفل كباقي عمالات وأقاليم المملكة بالذكرى التاسعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأن اختيار شعار هذه السنة ” الألف يوم الأولى : أساس مستقبل أطفالنا ” يأتي في إطار العناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده للرأسمال البشري بشكل عام وتنمية الطفولة المبكرة بشكل خاص ونتيجة لأهمية هذه الفترة في حياة الانسان، بحيث تمثل السنوات الثلاث الأولى، منذ الحمل وحتى سن الثانية، أساس النمو الجسدي والذهني لدى الانسان.

كما أشار، منصور قرطاح في كلمته أن احتفال اليوم فرصة لتسليط الضوء على منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المرحلة الثالثة في مختلف البرامج وخاصة محور صحة الأم والطفل برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة. كما أخبر عامل إقليم الخميسات الحضور أنه سيتم إطلاق حملة تواصلية حول أهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خلال الفترة الممتدة من 22 ماي إلى 22 يونيو 2024 والهدف من ذلك هو التحسيس بالأهمية التي تكتسيها الألف يوم الأولى من حياة أطفالنا، وبالتالي تعبئة جميع الأطراف المعنية على المستويين الوطني والإقليمي.

وفي ختام كلمته شكر عامل إقليم الخميسات جميع الفاعلين في منظومة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الخميسات وكذلك الشركاء على الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف التي حددها جلالة الملك نصره الله وأيده، لهذا المشروع الملكي داعيا الجميع إلى مواصلة الإنخراط الجاد نحو بلوغ النتائج المنشودة.

وبعد ذلك، قدم مولاي الحفيظ الكمون، رئيس قسم العمل الاجتماعي بهذه المناسبة عرض حول حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة حيث تمت برمجة 941 مشروع بغلاف مالي قدره 344.20 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019 – 2024 موزعة كتالي حسب البرامج؛ برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية بالوسط القروي : 123 مشروع بغلاف مالي قدره 112,77 مليون درهم. وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة : 50 مشروع بغلاف مالي قدره 44,69 مليون درهم. برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب: 447 مشروع بغلاف مالي قدره 55,11 درهم. برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة : 321 مشروع بغلاف مالي قدره 131,63 درهم.

BABAY BOX بغلاف مالي إجمالي 3.2 مليون درهم. وتم تمويل الحملات التحسيسية التي تهم صحة الأم والطفل استفادت منها 8430 امرأة، نذكر منها الحملة الطبية الأخيرة حول صحة الأم والطفل التي تم تنظيمها يوم 5 مارس 2024 بجماعة زحيلكة إقليم الخميسات من طرف المندوبية الإقليمية للصحة وجمعيات المجتمع المدني بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وتم اقتناء 8 حاضنات لدور الولادة بالدائرة الصحية بايت ميمون، الصفاصيف، ايت يدين، جماعة سيدي عبد الرزاق وجماعة اخميس سيدي يحيى بغلاف مالي لإجمالي 0.53 مليون درهم للحد من وفيات الرضع.

وبعد تفقد عامل الإقليم مصتوصف بسيدي مزيان رفقة الوفد المرافق له الممون من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإطلع الجميع على الخدمات الصحية المقدمة من طرف الاطر الطبية بذات المركز الصحي المذكور

شاهد أيضاً

العثور على شخص ميتا بأحد المنازل بحي بوخام بالخميسات

أوتغولت/ماروك24ميديا عثر ظهر اليوم الخميس 20 يونيو 2024، على شخص سبعيني ميتا بأحد المنازل المتواجدة …

بني ملال …ترسييخ قيم التضامن بمناسبة عيد الاضحى

متابعة/ماروك24ميديا في اطار الاهتمام البالغ بمؤسسات الرعاية الاجتماعية ببني ملال، قام والي جهة بني ملال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *