أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / المكتب الوطني ( الرباط في 29 دجنبر 2023( بيان للرأي العام: اتفاق هش في ظل احتقان غير مسبوق يضع موقعيه أمام مسؤولياتهم التاريخية

المكتب الوطني ( الرباط في 29 دجنبر 2023( بيان للرأي العام: اتفاق هش في ظل احتقان غير مسبوق يضع موقعيه أمام مسؤولياتهم التاريخية

المكتب الوطني

الرباط في 29 دجنبر 2023
بيان للرأي العام:
اتفاق هش في ظل احتقان غير مسبوق يضع موقعيه أمام مسؤولياتهم التاريخية

على إثر التطورات المتلاحقة بقطاع الصحة و في ظل الاحتقان الاجتماعي غير المسبوق الذي يشهده القطاع، وبالنظر لما تضمنه محضر اتفاق عام بين وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و الهيئات النقابية الممثلة في القطاع الصحي من مقتضيات عامة و غير واضحة و لا تلامس حجم معاناة الشغيلة الصحية بحيث جاء مخيبا لآمال و تطلعات فئات عريضة من موظفي الصحة على رأسهم الفئات الإدارية و التقنية بالقفز على مطالبها المشتركة و الفئوية العادلة و المشروعة و تقزيمها.
وعليه فإن النقابة المستقلة للأطر الادارية والتقنــــية للصحة والحمــــاية الاجتـماعية من خلال مكتبها الوطني المجتمع عن بعد بشكل استثنائي يومه 29 دجنبر 2023، وانسجاما مع مواقفها الثابتة من أجل تحقيق المطالب العادلة و المشروعة لموظفي الصحة تؤكد على ما يلي:

• تشبثنا كنقابة بضرورة الاستجابة للملف المطلبي الذي تقدمنا به خلال الاجتماع الذي جمعنا بالوزارة كاملا و دون تجزيء سواء تعلق الأمر بالمطالب المشتركة و كذا الخاصة بكل فئة من الفئات الإدارية و التقنية كل على حدى ( مساعدين تقنيين، مساعدين إداريين، محررين، تقنيين، متصرفين، مهندسين ).
• تجديد رفضنا القاطع المساس بالوضع الوظيفي و القانوني لجميع موظفي القطاع و مكتسباتهم بالوظيفة العمومية.
• مطالبتنا الوزارة بالانفتاح على جميع الشركاء الاجتماعيين بدون استثناء باعتماد منهجية الحوار و الاشراك الفعلي و الانصات لاقتراحاتهم و مطالبهم و التجاوب الايجابي معها باعتبارهم شركاء فعليين في صنع التحول الذي نطمح له جميعا للمنظومة الصحية الوطنية وفقا للتوجيهات السديدة لجلالة الملك نصره الله.
• تمسكنا بزيادة عامة صافية و منصفة غير مجزأة في الأجر الثابت لجميع موظفي الصحة بدون استثناء لا تقل عن 3000 درهم و توحيد التعويض عن الاخطار المهنية والرفع منها إلى 4000 درهم و كذا الرفع من مختلف التعويضات الأخرى.
• تشبثنا بضرورة تحسين شروط الترقي بما يتناسب و خصوصية القطاع و تحفيز موارده البشرية عبر مراجعة الارقام الاستدلالية و حذف الشفوي و تقليص سنوات الترقية بالاختيار الى 6 سنوات و بالامتحان الى 4 سنوات و بحذف الكوطا.
• تشبثنا بإلغاء السلالم الدنيا (6 و8 ) بقطاع الصحة عبر ترقية استثنائية الى السلم 9 و كذا إحداث درجات جديدة بما فيها خارج السلم لجميع الفئات الإدارية و التقنية بدون استثناء .
• تشبثنا بتسوية وضعية الأطر الادارية و التقنية حاملي الشواهد بقطاع الصحة بأثر رجعي بما يتناسب و خصوصية القطاع تثبيتا لكفاءات القطاع كرأسمال بشري و الاستفادة منها خاصة و أن الاحصائيات تؤكد عددهم القليل مقارنة مع قطاعات أخرى.
• تجديد دعوتنا للسيد رئيس الحكومة و السيد وزير الصحة الى تحمل مسؤولياتهم كاملة في ما ستؤول إليه الأوضاع بقطاع الصحة نتيجة الحيف الذي يمس الأوضاع المادية لموظفي القطاع بكل فئاتهم و كذا القوانين التنظيمية المراد تنزيلها أو القفز على المطالب العادلة و المشروعة لهذه الفئات.
• مساندتنا المبدئية و دعمنا و مؤازرتنا لجميع الحركات الاحتجاجية الهادفة الى حماية المكتسبات و النضال من أجل رفع الحيف و تحسين الأوضاع المادية لموظفي قطاع الصحة بمختلف فئاتهم.
و إيمانا منا بحجم المسؤوليــــة الملقاة على عاتقنا فإن النقابة المستقلة للأطر الادارية والتقنية للصحة والحماية الاجتماعــــــية تبقى مستعدة لأي حوار مع الوزارة و منفتحة على الجميع ، وتدعـو كل المناضلات والمناضلين والمتعــــاطفين معها إلى الالتفاف و وحدة الصف للانخراط الفعلي في جميع الخطوات النضالية التي ستعلن عنها لرد الاعتبار و تحقيق المطالب العادلة و المشروعة و صيانة المكتسبات.
الكاتب الوطني:

شاهد أيضاً

باب المكينة بوجلود فاس:لون أخر من الموسيقة الروحية

المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي للنظافةالصحية أثناء الدورة الشهرية

متابعة/ماروك24مديا تخلد المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس بدعم من صندوق الأمم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *