الرئيسية / اخبار جهوية / المجلس الإداري للوكالة الحضرية بالخميسات يعقد دورته الثالثة عشرة للوكالة الحضرية بمقر عمالة الاقليم

المجلس الإداري للوكالة الحضرية بالخميسات يعقد دورته الثالثة عشرة للوكالة الحضرية بمقر عمالة الاقليم

حسن أوتغولت

انعقد، يوم الجمعة 26 ماي 2023، المجلس الإداري للوكالة الحضريةبالخميسات في دورته الثالثة عشرة، بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم الخميسات، تحت رئاسة رضا كنون المفتش العام لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وبحضور منصور قرطاح عامل إقليم الخميسات، و أحمد صابر الكاتب العام للعمالة و أعضاء المجلس الإداري ناهيك عن ممثلي الجماعات المحلية والبرلمانين ورؤساء المصالح الخارجية.

وبعد الكلمة الافتتاحية لرئيس المجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات حب من خلالها بالجميع كما شكر وسائل الاعلام على تغطيتهم لهذا الحدث الهام كما قدم السيد هشام الخرساني مدير الوكالة الحضرية للخميسات حصيلة أنشطة المؤسسة برسم سنة 2022 وبرنامج العمل برسم سنة 2023 وبرنامج العمل التوقعي 2023-2025.

وقد استعرض، مدير الوكالة الحضرية خلال مداخلته في هذا اللقاء حصيلة أنشطة الوكالة خلال السنة المنصرمة فيما يتعلق بالتخطيط المجالي والتدبير الحضري مشيرا إلى أن النتائج كانت إيجابية في عمومها، حيث تم إنجاز جل ما تم الالتزام به خلال المجلس الإداري الثاني عشر، كتعميم التغطية بوثائق التعمير المصادق عليها التي بلغت 35 وثيقة تعمير منذ إحداث الوكالة الحضرية للخميسات، بنسبة تغطية بلغت 90%، وبما يشمل 22 دراسة استشرافية مكتملة قابلة للتنفيذ، إضافة إلى مخطط توجيه التهيئة العمرانية للخميسات وتيفلت وسيدي علال البحراوي في مرحلة المصادقة، و08 وثائق تعمير قيد الإعداد، وكذا بلوغ نسبة 100% من نسبة تغطية مدن ومراكز الإقليم بالصور الجوية والتصاميم الفتوغرامترية مع تحيين الصور الخاصة بـ4 مراكز برسم سنة 2022.

كما تمت دراسة ما مجموعه 1549 ملفا، همت 94 مشروعا في إطار مسطرة المشاريع الكبرى و1215 في إطار مسطرة المشاريع الصغرى منها 691 مشروعا بالعالم القروي. كما ساهمت الوكالة الحضرية في تأطير الجماعات الترابية الواقعة في مجال نفوذها الترابي من خلال الحضور في اجتماعات كافة اللجان والدورات، كما تقوم بتوجيه المرتفقين وتقديم كافة الاستشارات اللازمة لهم.

وتم التأكيد خلال هذه المداخلة على أن برنامج عمل الوكالة الحضرية لسنة 2023 سيسعى إلى تنزيل توجهات الوزارة الوصية على القطاع في الإقليم والاستجابة لتطلعات الشركاء، وذلك من خلال المصادقة على وثائق التعمير قيد الإعداد، وتحيين وثائق التعمير ثلاث سنوات قبل انتهاء منفعتها العامة، وكذا تحيين نظام تدبير الجودة 9001 iso بالانتقال من نسخة 2008 إلى نسخة 2015، هذا مع مواصلة تطوير وتعميم تجربة التدبير اللامادي للملفات على كافة الجماعات الترابية مع مواكبة وتكوين أطرها المكلفة بذلك، وبما يشمل كذلك استخراج 125 مذكرة رقمية من أصل 437 مذكرة معلومات تعميرية، فضلا عن السعي لتحسين وتقوية آليات التواصل والانفتاح على المحيط الخارجي من خلال تطوير وتحيين الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وبلوغ نسبة 100% من نشر وثائق التعمير المصادق عليها عبر البوابة الإلكترونية للوكالة الحضرية، وكذا عبر المنصة الرقمية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وطالبت رئيسة المجلس الإقليمي بالخميسات في كلمتها من المجلس الإداري إجاد حلول للساكنة المتدررة من القطاع والرفع من المشهد الحضري بلإقليم وتنظيم قوافل التوعية.
وفي نفس السياق اعرب ممتل المجلس الحضري بالخميسات عن شكره وقدم التوصيات المقترحة منها المصادقة على عدت نقط منها التقرير المالي والادبي للوكالة الحضرية برسم سنة 2019_2020_2021.

هذا وعرف البرنامج التوقعي للوكالة الحضرية الممتد ما بين 2023-2025 إتمام الأوارش المفتوحة من خلال إنهاء كافة الدراسات قيد الإعداد، وتحيين كافة وثائق التعمير ثلاث سنوات قبل انتهاء منفعتها العامة، وإتمام مشروع الأرشفة الرقمية للملفات ومكتب الضبط الرقمي، مع البرمجة المستمرة للتكوينات في مختلف المجالات ذات الصلة بنظام تدبير الجودة والمعلوميات، والاستمرار في نشر وثائق التعمير المصادق عليها عبر البوابة الإلكترونية، وكذا مواصلة تحسين آليات التواصل عبر التكنولوجيات الحديثة، وتعزيز الانتقال بنظام تدبير الجودة ISO9001 إلى نسخة 2015.

وقد عرفت هذه الدورة مصادقة أعضاء المجلس على جميع التوصيات المقترحة. وفي كلمته الختامية، وجهّ رئيس المجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات كلمة شكر للأعضاء على دعمهم المستمر للوكالة الحضرية، كما نوه بالمجهودات المبذولة من طرف إدارة وموظفي المؤسسة. واختتمت أشغال هذه الدورة بتلاوة برقية الولاء المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

شاهد أيضاً

طلب مساعدة

متابعة/ماروك24ميديا  السلام وعليكم وجدت هذه الفتاة اليوم في مدينة ايموزار كندر تالفة. على حساب اقولها …

بني ملال / انعقاد المجلس الاداري التأسيسي لشركة التنمية الجهوية اطلس للسياحة بني ملال خنيفرة

ليلىأوماد/ماروك24مديا  ترأس السيد والي جهة بني ملال خنيفرة رفقة السيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *